حوارية حول قانون العمل في إربد

نبض البلد - نظمت جمعية المرأة العربية جلسة حوارية حول "قانون العمل وساعات العمل المرنة" بالتعاون مع جمعية النهضة للتحديات الحركية في إربد بحضور عدد من مؤسسات المجتمع المدني والأشخاص من ذوي الاعاق .
وقال رئيس جمعية النهضة للتحديات الحركية الدكتور صالح الشرفات إن الدستور الأردني وقانون العمل أضافة لقانون حقوق ذوي الإعاقة رقم "20" لعام 2017 والمادة 27 من الاتفاقية الدولية لحق العمل التي صادق الأردن عليها تؤكد حقوق ذوي الإعاقة في العمل .
بدورها، قالت سارة زبيدي من جمعية المرأة العربية بالمفرق إن الجمعية تحرص على توفير التمكين والتدريب على الخياطة والطباعة والتجميل وتأهل المتدربات لسوق العمل إضافة لدورها في التوعية والتثقيف حول الأمور الصحية وتنظيم الأسرة وتوعية النساء بالعنف الاقتصادي.
وأشارت ميسرة الجلسة هبة شديفات إلى أن النساء العاملات يتعرضن احيانا للاستغلال نتيجة عدم المعرفة الكافية بحقوقهن العمالية سواء من حيث تقاضي الأجور او الإجازات والعطل المحددة وفق قانون العمل، مما يستدعي المزيد من التوعية والتعريف بحقوقهن.
واستعرض محمد العمري من مديرية عمل إربد جانب من قانون العمل الأردني مؤكدا ان وزارة العمل تتعامل بجدية تامة مع الشكاوى التي تصلها ويصار إلى تشكيل لجنة تحقيق وتقوم بالاستماع من صاحب العمل والعامل وحال ثبت حصول تجاوزات تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة .
وفي نهاية الجلسة دعا المشاركون إلى التوسع بتطبيق ساعات العمل المرن للمرأة العاملة والأشخاص ذوي الإعاقة وتشديد الرقابة على المؤسسات والمنشآت العاملة في القطاع الخاص .