وزارة المياه:اتفاقية لتنفيذ مشروعات جديدة بقيمة 25 مليون دولار

نبض البلد - وقع وزير المياه والري ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم الثلاثاء، اتفاقية ومذكرة تعاون للعام 2019 بشأن إعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية للمجتمعات المضيفة بقيمة 25 مليون دولار اميركي.
وقال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان خطط الوزارة وسلطة المياه تنصب لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة نتيجة تواجد مئات الالاف من اللاجئين من الاشقاء السوريين بالتعاون مع المنظمات الدولية والمانحة والمنظمة الدولية للصليب الاحمر بهدف تحسين نوعية وكمية المياه الصالحة للشرب والمحافظة على المصادر المتاحة وتنميتها واعادة بناء شبكات رئيسية للتوزيع .
وأضاف ان برنامج المساعدات المقدم يسير وفق البرامج المعدة لة حيث تم تأهيل عدد من المصادر المائية لتعزيز الواقع المائي، وسيتم تنفيذ مشاريع جديدة لخدمة عشرات الالاف من المواطنين في المجتمعات المستضيفة واللاجئين خلال العام الحالي من خلال ادخال مصادر مائية جديدة.
واضاف، ان المشاريع التي سيتم تنفيذها تشمل اعادة تأهيل انظمة التزويد ومحطات الضخ والابار واستبدال المضخات العاملة بمضخات حديثة ذات تقنيات تتوافق مع توفير الطاقة وبناء خزانات وشبكات رئيسية بما يحسن من التزويد المائي.
من جهته قال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر يورغ مونتاني، ان الصليب الاحمر يسعى الى ضمان توفير مياه نظيفة في المناطق التي تشهد نزاعات لخلق بيئة عيش مستدامة، مؤكدا ان اللجنة الدولية ستعمل على توسيع جهودها في الاردن لتلبية احتياجات المواطنين الاردنيين واللاجئين على حد سواء كون الاردن من افقر الدول مائيا وتتفاقم الازمة المائية بسبب ظروف اللجوء السوري والتغير المناخي لتشمل المناطق كافة.
وحضر توقيع الاتفاقية والمذكرة نائبة رئيس البعثة الدولية ساندرا تشمانتي، ومدير برامج المياه والسكن مايكل شيرنج، والناطق الاعلامي للصليب الاحمر هلا الشملاوي، وأمين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات وعدد من مسؤولي قطاع المياه.