برلسكونى يترشح للانتخابات البرلمانية الأوروبية

نبض البلد -


روما ـ وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، زعيم حزب "فورتسا إيتاليا" المعارض، سيلفيو برلسكونى أنه سيترشح لخوض الانتخابات البرلمانية الأوروبية، المقررة نهاية شهر مايو المقبل لتغيير أوروبا.

وقال امس، أعتقد أنه يمكنني أن أكون مفيدا لتغيير أوروبا، يجب علينا معرفة كيف نتطلع إلى الأمام وامتلاك الحنكة الكافية لاستعادة مشروع الآباء المؤسسين للاتحاد الأوروبي".

وتعتبر الأحزاب الأوروبية التقليدية الكبرى في وضع انتخابي لا تحسد عليه، حيث أن الأحزاب اليمينية واليسارية المتطرفة على السواء بدأت تبرز في استطلاعات الرأي وكأنها ستكون الفائز الأبرز بعد هذه الانتخابات.

فنزويلا: واشنطن تبحث عن ذريعة للحرب

كاركاس ـ وكالات

اتهم وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرياسا، نظيره الأمريكي مايك بومبيو ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، بتدبير إحراق الشاحنات التي كانت تحمل مساعدات أمريكية على الحدود مع كولومبيا، وذلك بهدف خلق ذريعة لبدء الحرب ضد فنزويلا.

وقال أرياسا، إن "بومبيو والـ(سي أي إيه) يعتقدون أنهم سيخدعون العالم بهذه الشاحنة التي أحرقها عملائهم في كولومبيا".

وكان بومبيو، أكد فى وقت سابق، أن واشنطن ستتخذ إجراءات لاستدعاء معارضي استعادة الديمقراطية فى فنزويلا للمسائلة.

مشروع قانون أميركي للاعتراف بسيادة "إسرائيل" على الجولان

واشنطن ـ وكالات

يناقش مجلس الشيوخ الأميركي هذا الأسبوع مشروع قانون يقضي بالاعتراف بسيادة "إسرائيل" على مرتفعات الجولان السوري المحتل.

وبادر لهذه الخطوة السناتور تيد كروز وتوم كوتن من الحزب الجمهوري، علما أن الاقتراح يحظى بدعم من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين وزعيم الغالبية في مجلس النواب ستيني هوير.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" امس، أن الصيغة المقترحة تشير إلى أن الحديث يدور عن مشروع قانون ملزم وليس تصريحي أو إعلاني، وتؤكد أن "السياسة الأميركية هي الاعتراف بإسرائيل كدولة ذات سيادة على مرتفعات الجولان"، حيث لا يتوقع أن يواجه المقترح معارضة من الإدارة الأميركية.

خطيب "الأقصى": الاحتلال يريد إعادة إغلاق باب الرحمة

القدس المحتلة ـ وكالات

قال خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، إن الاحتلال يريد من اعتقال شيوخ المسجد الأقصى التصعيد وتوتير الأجواء داخل المسجد والمدينة.

وأوضح صبري ان إسرائيل، من خلال هذا التصعيد لا تريد الاعتراف بحقنا بمصلى باب الرحمة، ويؤكد الأطماع العدوانية ضد الأقصى انطلاقا من باب الرحمة، لذلك لدينا مخاوف بإعادة إغلاق المكان مجددا، ودعا بالتواجد داخل "الأقصى" لحماية باب الرحمة.

علاوي يحذر من مواجهة جيل ثالث للإرهاب

بغداد ـ وكالات

حذر السياسي العراقي، زعيم كتلة الوطنية في البرلمان العراقي اياد علاوي، من مواجهة جيل ثالث للإرهاب يكون أخطر من القاعدة وداعش.

وقال علاوي امس: "العراق يتجه لاتجاهات خطيرة، وهو يعيش في حالة فوضى وكذلك المنطقة، والعالم اليوم منقسم وهناك بوادر لعالم جديد سيظهر والمنطقة مقبلة على خراب ودمار أكثر”.

الاستخبارات العراقية تعتقل "أمير الغزوات"

بغداد ـ وكالات

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، إلقاء القبض على عنصر بارز في تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة الموصل، يلقب بـ"أمير الغزوات" لكثرة مشاركته في المعارك.

وذكر بيان للمديرية امس، إنه "بعملية استباقية نوعية تميزت بدقة المعلومة الاستخبارية تمكنت مفارز المديرية من الإطاحة بأكثر الإرهابيين مشاركة بما يسمى بالغزوات التي قامت بها عصابات داعش بالأنبار ويلقب بأمير الغزوات لكثرة مشاركته فيها".

وبحسب البيان، يعد هذا الرجل من "أخطر الإرهابيين الذي شاركوا بعدة غزوات ضد القوات الأمنية، وهو"من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".

بوتفليقة يوجة رسالة للجزائريين

الجزائر ـ وكالات

وجه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، رسالة بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات وتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين للشعب الجزائري.

ودعا الرئيس الجزائري في رسالته امس، الشعب الجزائري للتحلي بالوعي حفاظا على استقرار البلاد، مؤكدا على الاستمرارية من أجل بناء الجزائر.

ويعد هذا أول تصريح لبوتفليقة بعد حراك شعبي في عدة محافظات يطالبه بالعدول عن الترشح لولاية خامسة في انتخابات الرئاسة المقررة في 18 أبريل/ نيسان القادم.