الاتحاد الأوروبي يوافق على ارجاء "بريكست" لنهاية تشرين الأول

نبض البلد - وافق قادة دول الاتحاد الأوروبي في القمة التي انعقدت في بروكسل امس الأربعاء على تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست" حتى 31 تشرين الأول المقبل.
وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في تصريح صحفي بعد اجتماع مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حسب البي بي سي اليوم، إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي اتفقا على تمديد مرن لعملية خروج بريطانيا من بريكست الى نهاية تشرين الاول المقبل، لافتا الى انه جاء الاتفاق بعد خمس ساعات من المحادثات في قمة طارئة للاتحاد الأوروبي في بروكسل، لإيجاد حل وسط، ثم تم استدعاء ماي، مرة أخرى إلى القمة .
ويتعين على بريطانيا الآن إجراء الانتخابات الأوروبية في شهر أيار المقبل، أو المغادرة في الأول من حزيران دون التوصل إلى اتفاق.
وشدد توسك على أن مسار العمل سيكون في يد بريطانيا بالكامل، موضحا انه لا يزال بإمكانهم التصديق على اتفاقية الانسحاب، وفي هذه الحالة يمكن إنهاء التمديد.
واضاف، أنها يمكنها أيضا إعادة التفكير في استراتيجيتها أو اختيار إلغاء المادة 50 و"إلغاء بريكست تماما".
من جهته، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، انه "من المحتمل أن تكون هناك انتخابات أوروبية في بريطانيا، قد يبدو ذلك غريبا بعض الشيء، لكن القواعد كما هي ويجب علينا احترام القانون الأوروبي ومن ثم سنرى ما سيحدث".