د.العيسى: القوة الناعمة عنصر حسم في عالم اليوم

نبض البلد -

بحضور مديرها.. امين رابطة العالم الإسلامي يحاضر بجامعة سانت بطرسبرغ

نبض البلدـ سانت بطرسبرغ

قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، أن القوة الحقيقية لم تعد اليوم تعتمد على القوة الصلبة فقط ولكن على القوة الناعمة التي تمثل عنصر الحسم في غالب الأحيان.

وتحدث العيسى في محاضرةً القاها في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية بحضور مديرها البروفيسور نيقولا كروباتشيف وأعضاء هيئة التدريس ورئيس قسم الدراسات الشرقية وعدد من الأكاديميين والباحثين والطلاب، عن الحضارة المنفتحة والمنغلقة، واستعرض امثلة على ذلك ومنها النموذج الروسي الذي وصل انفتاحه إلى اعتبار دور العبادة جزءاً من الإرث الحضاري الوطني ودعمها حكومياً في حين تغرق بعض الأنظمة في الفصل بين الروح والمادة وعدم تقدير الجانب الديني بل يصل الأمر إلى الاعتراف ببعض، مبينا ان هذه الازدواجية لاتخدم الوئام الوطني وتعقد خطط الاندماج.

وأشار العيسى إلى أهمية التواصل الحضاري بين الأمم والشعوب بمختلف تنوعها لتعزيز التقارب والتفاهم والتبادل.

وأكد إن المشتركات الإنسانية كثيرة وأن الحضارات تعتمد في بقائها حية قوية على القيم والعدالة والاستشراف الصحيح مع كفاءة الإدارة ومهارة التواصل واحترام مبادئ القانون المشترك.

وجامعة سانت بطرسبرغ الأقدم في روسيا وتأسست مطلع القرن الثامن عشر، وتضم اليوم سبعة ملايين مجلّدٍ مرجعي ويعمل فيها أكثر من ستة آلاف أستاذ، يُعلّمون أكثر من ثلاثين ألف طالبٍ.

وتخرج من الجامعة كبار القادة والساسة في تاريخ روسيا الحديث، من بينهم الزعيم الروسي فلاديمير لينين، ورئيس الجمهورية الحالي فلاديمير بوتين، وعددٌ كبير من المشرّعين والحائزين على جائزة نوبل.