رئيس الوزراء بالوكالة يلتقي وزير النقل العراقي (مستكملة)

نبض البلد - التقى رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور رجائي المعشر، بمكتبه اليوم الخميس، وزير النقل العراقي المهندس عبدالله لعيبي بحضور وزيري الداخلية سمير مبيضين والنقل المهندس أنمار الخصاونة وأمين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود وسفيري البلدين الدكتور منتصر العقلة وصفية السهيل. وركز اللقاء على تعزيز أواصر العلاقات الثنائية وتطوير العمل على منظومة النقل البري وتنشيط حركة التجارة خدمة لمصلحة البلدين الشقيقين.
كما تم خلال اللقاء، استعراض تجربة الاردن في تطوير مطار الملكة علياء الدولي في عمّان والذي جاء بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، ورغبة الجانب العراقي في الاستفادة من التجربة لتطوير المطارات العراقية. وأكد رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور رجائي المعشر خلال اللقاء على عمق العلاقة التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين واستعداد الاردن وبتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ومتابعة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على تقديم الدعم اللازم لتطوير العلاقة وبما يخص تنشيط حركة التجارة البينية، مُشيرا ً في ذات الصدد الى الاجواء الايجابية والارتياح العام للخطوات العملية التي يتخذها البلدين في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة في الشأن.
كما أكد وزير النقل العراقي المهندس عبدالله لعيبي خلال اللقاء، على رغبة الجانب العراقي في المضي قدما ً في تنفيذ الاتفاقيات وبروتوكولات التفاهم بين البلدين في مجال النقل البري. من جهته قال وزير النقل المهندس انمار الخصاونة أنه تم تسهيل منح سائقي الشاحنات في البلدين تأشيرات متعددة لمدة ستة أشهر ولعدة سفرات من خلال القنوات الرسمية في البلدين، مبينا ً أنه يتم منح التأشيرة على الحدود بدلا ً من السفارات بهدف التسهيل على السائقين مع اشارته إلى إمكانية من يرغب باستخراجها من خلال سفارتي البلدين. وأشار إلى وجود مجموعة من الاجراءات المتعلقة بالتأكد من صلاحية النواحي الفنية للشاحنات لكلا البلدين وعلى أن تكون مطابقة تماما ً لرُخص هذه الشاحنات والوثائق التي تحملها، مضيفا ً إلى وجود مكتب تنسيقي مكون من شركات اردنية وعراقية ممثلا ً في مراكز الحدود بين البلدين. واضاف أنه تم التوافق مع وزير النقل العراقي على تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في الطيران العراقي ليتمكنوا من الاطلاع على التجربة الاردنية في طريقة العمل والقوانين والانظمة الخاصة بالطيران المدني، منوها ً إلى ترتيب موعد لاحق لقدوم فريق من الجانب العراقي في هذا الِشأن لغاية تدريبهم بالتوافق ما بين شركتي الملكية الاردنية والنقل العراقية للطيران. يشار إلى أن زيارة وزير النقل العراقي الى الاردن تأتي في إطار ترؤسه لوفد بلاده لاجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة للنقل البري التي بدأت اعمالها امس وتنتهي اليوم ويرأسها عن الجانب الاردني وزير النقل المهندس انمار الخصاونة وتهدف للتباحث في مجال تمعيق اواصر التعاون المشترك في النقل البري بين البلدين الشقيقين. جدير بالذكر أن العلاقات الاردنية العراقية قد شهدت مؤخرا ًزخما ً في تعميق اواصر التعاون الثنائي المشترك وعلى كافة المسارات السياسية والاقتصادية، والتي توجتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني منتصف الشهر الماضي الى بغداد والمباحثات التي اجراها جلالته مع الرئيس العراقي برهم صالح في قصر السلام، تم خلالها التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا التي تهم البلدين.
وجاءت زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى بغداد لتشكل دعامة ً أساسية لفتح آفاق أوسع للتعاون الثنائي المشترك، حيث اعقبها زيارة لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على رأس وفد ٍ وزاري واسع، التقى خلالها بنظيره العراقي عادل عبدالمهدي وبحث خلالها مستقبل التعاون المشترك وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين وتوسيع حجم التبادل التجاري والتوافق حول تسريع الاجراءات التي من شأنها تفعيل خطوط التجارة واستكمال انبوب النفط والمستوردات النفطية والارتقاء بمستوى التعاون في مجالات الصناعة والاستثمار ايضا.