هل يفعلها الرزاز ويقيل امين عمان ؟

نبض البلد -

يصرفون أموال المواطن على الفنانين والإعلاميين العرب وأردنيون ينامون بالعراء

النائب الكويتي الدشتي يغرد ونشطاء يستذكرون بيوت شهداء الوطن

النائب الدرابسة يهاجم الشواربة وقابوق يوضح كواليس الحفل

نبض البلد – خليل النظامي

قنبلة جديدة فجرها نشطاء ومغرودون عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ ليلة اول من امس عقب الحفل الذي اقامته امانة عمان الكبرى بمناسبة تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية، وتم فيه تكريم عدد من الفنانين العرب.

يأتي ذلك، في وقت تشهد فيه الاردن ازمة اقتصادية كبيرة وفقر وبطالة نتج عنه زحف المتعطلين عن عمل من مختلف المحافظات الى الديوان الملكي طلبا لتشغيلهم وتأمينهم بوظائف تأمن لهم الحياة الكريمة.

مواطنون عبروا عن غضبهم العارم من هذا الحفل الذي تزامن مع استشهاد عدد من ابناء الاجهزة الامنية مؤخرا، موضحين ان اهالي واسر الشهداء ما زالوا يستقبلون المعزين في بيوتهم، مؤكدين على ان هذا الحفل لم يحترم مشاعر الاردنيين ولم يقدر الحزن الذي تمر به اسر الشهداء والمواطنين.

بينما عبر السواد الاعظم من المواطنين عبر مختلف مواقع التواصل عن غضبهم الشديد على اثر الحفل، مطالبين بإقالة امين عمان الكبرى ومحاسبة المسؤولين، مشيرين الى ان مثل هذه الفعاليات تستفز مشاعر المواطنين وتزيد من فجوة الثقة بين الشعب والحكومة.

وذهب اخرون الى انتقاد آلية اختيار الشخصيات التي تم تكريمها من قبل منظمي الاحتفال، مشيرين الى ان هذا امر يهميش الشخصيات الاردنية الناجحة ويحبط الفنانين الاردنيين، مستذكرين في ذلك الفنان ربيع شهاب والفنان موسى حجازين.

وتزايدت احتجاجات الأردنيين عبر مواقع التواصل واخذت طابع فتح الدفاتر العتيقة لامانة عمان، فمنهم من ذهب واعاد نشر قضايا التعيينات والرواتب الخيالية التي يتمتع بها بعض المدراء فيها في ظل صمت الجهات الرقابية في الحكومة على هذا التجاوزات، خاصة أن هناك عائلات اردنية ، فيها حملة شهادات جامعية وخريجون ينتظرون دورهم للحصول على فرصة عمل أو وظيفة.

وفي نفس السياق، تطرق البعض منهم الى استذكار سوء ادارة امين عمان يوسف الشواربة للظروف الجوية التي تعرضت لها عمان والتي كلفت نتائجها اصحاب المحال والمواطنين خسائر فادحة لحقت بهم بسبب سوء ادارة الامانة للأزمات.

اخرون قالوا، ان الحفل جيد ويهدف الى الترويج والتسويق السياحي للأردن، خاصة ان من تم تكريمهم يعتبرون من الشخصيات "مثيرة الجدل" في العالم العربي ولهم الملايين من المعجبين من مختلف الدول العربية والعالم.

النائب الكويتي يغرد... والخشمان يرد

وما ان هدأت حدة موجة غضب الاردنين حتى عاودت الانفجار من جديد بعد تغريدة نشرها النائب الكويتي السابق عبد الحميد دشتي عبر صفحتة على موقع تويتر قال فيها: "يأخذون منح بالمليارات من الكويت وشعبهم جائع ليكرموا ممثلات ومذيعات من دول عربية.. شفيهم (ما بهم) النشامى".

ثم عاد وأوضح دشتي، "اعوذ بالله من ان أكون شامتا بالوضع الاقتصادي في الاْردن، لكن هل يعقل ان يسير الشباب العاطلين عشرات الكيلو مترات وتقيم الأمانة حفل استفزازي لعدد من ''المجهولات ''، هل يعقل ان يقول شخص لواحدة منهن ''اَي شيئ بدك إياه يصير في عمان'' !!.

وتبع تغريدة الدشتي ردود افعال غاضبة تحت "هاش تاغ" اطلقة اردنيين "إقالة_امين_عمان" للمطالبة بإقالته من منصبة بسبب الحفل الذي كلف الدولة مبالغ كبيرة لتكريم فانين مجهولين في وقت لا يجد فيه ابناء الاردن عمل يأمن لهم قوت يومهم.

النائب السابق محمد الخشمان رد في تغريدة على الدشتي اكد فيها على ان "الممارسات الفرديه لا تمثل شعبنا ولا سياسة بلدنا وما حصل في الحفل مس كرامة الاردنيين جميعا، لانه جاء في اليوم الثالث لفتح بيوت عزاء الشهيدين عمر الرحامنه وسعيد الذيب الذين قضيا في انفجارات السلط، وهذا هو مربط الفرس كما يقولون في غضب الاردنيين من هذا الحفل والا لو كان قد اقيم في وقت اخر فستجدنا كما عهدتمونا نحن الشعب الاردني مضيافين وبيوتنا مفتوحه للجميع .

وفيما يتعلق بالعاطلين عن العمل اوضح الخشمان للدشتي: "ان هذا يعود للمارسات الخاطئه للحكومات المتعاقبه في عدم توزيع الوظائف بعداله وحصرها في فئه متنفذه بعينها وبالتالي فان من حق كل اردني ان يطالب بعدالة الوظائف، مؤكدا على حب واعتزاز الاردنيين بالشعب الكويت الشقيق والحبيب وقيادته الملهمة ومقدرين دائما وقوفكم معنا والى جانبنا في شتى الظروف الصعبه التي مررنا ونمر بها".

الدرابسة يهاجم وقابوق يوضح

من جهته، هاجم النائب جودت الدرابسة خلال جلسة النواب الثلاثاء أمين عمان على خلفية مشاركته في الحفل، مستهجنا ان يشارك في احتفال لتكريم غير اردنيين بكلف على حساب الامانة في ظل ازمة مالية خانقة تمر بها المملكة ووجود شهداء وقعوا دفاعا عن الوطن.

بدوره، نشر عضو مجلس امانة عمان رونق قابوق تغريدة، اوضح فيها الاجراءات التي مر فيها الحفل الذي نظمته الامانة.

واوضح ان موضوع الحفل تم عرضه على مجلس الامانة بجلستة الثانية العادية ضمن "ملحق لما يستجد من أعمال" من خلال مذكرة وجهها امين عمان للمجلس بهدف المساهمة في رعاية انتاج اوبريت بهذه المناسبة الوطنية وكان الدعم المطلوب ٥٠ الف دينار تم تخفيضه الى ٢٥ الف من قبل الأمين.

واشار الى ان المذكرة والملحق لم يذكر فيها اي معلومات او مخاطبات حول شركة الانتاج التي نفذت الحفل، مؤكدا ان ما حصل في الحفل يعتبر تجاوزاً لما تم الموافقة عليه.

وأكد على انه ينوي مطالبة مجموعة من زملائه بعقد جلسة استثنائية للمجلس للوقوف على التجاوزات الحاصلة والمخالفات ومحاسبة المسؤولين عنها ضمن الاطر القانونية، مشيرا الى انه سيتقدم بمذكرة استجواب رسمية لجميع المسؤولين عن مخالفة قرار المجلس.

أمانة عمان، هدفنا دعم حفل فني وطني

من جانبها اكدت امانة عمان في بيان لها مساء الامس الاربعاء ان هدفها من دعم حفل فني وطني نظمته مؤسسة الامل للإنتاج الفني كان بدافع وطني نبيل احتفالا بمناسبات وطنية.

وبينت الأمانة ان تنظيم الاحتفال شابه بعض الأخطاء التي لا تخرجه من طابعه الوطني الذي سعت امانة عمان لرعايته دعما للمنتج الوطني الهادف.

غضب واستياء الاردنين ما زال مستمرا وفي ذروته عبر مواقع التواصل واصبح حديث معظم وسائل الاعلام المختلفة، خاصة بعد تداول بعض الصفحات الاخبارية ووسائل الاعلام خبر اقالة او استقالة امين عمان من منصبة، في حين رجحت مصادر، ان هذا الخيار مطروح على طاولة الرزاز وبانتظار عودته من العاصمة البريطانية لندن، فهل يفعلها الرزاز ويقيل الشواربة من منصبة.. هذا ما تخبئه لنا الايام القليلة القادمة.