الفروع الإنتاجية بالمناطق التنموية تستهدف المتعطلين عن العمل

نبض البلد -

نبض البلد ـ عمان

قال مدير وحدة الفروع الانتاجية ومشاريع الانتاج في وزارة العمل عثمان روبين: إن الفروع العاملة حاليا ضمن مبادرة الفروع الإنتاجية في المناطق التنموية والصناعية، وعددها 23 فرعا في المناطق النائية بالمملكة، هدفها توفير 8040 فرصة عمل، وإن ما تحقق منها 6338 فرصة معظمها للفتيات في هذه المناطق بقيمة تمويل بلغت 22 مليون دينار.

وأضاف روبين امس، أنه يوجد ثمانية فروع جديدة تحت الإنشاء بنسب إنجاز مختلفة، ما يوفر حوالي 2980 فرصة عمل جديدة، وبكلفة تقدر بأكثر من 15 مليون دينار.

واشار الى دعم تدريب وتشغيل خريجي التخصصات الراكدة المسجلين في ديوان الخدمة المدنية، ودمجهم في سوق العمل من خلال التركيز على الإناث في مشروع إعادة تأهيل حملة التخصصات الراكدة.

وتخضع تلك الفتيات لبرنامج تدريبي يؤهلهن للعمل في المصانع, مشيرا الى ان سوق العمل عانى من بعض الاختلالات والتحديات خاصة في مجال توفير فرص العمل لجميع الخريجين.

وبين انه خلال النصف الاول من هذا العام سيتم رفد الفروع الانتاجية القائمة بـــ 815 شابا وفتاة، فيما سيباشر العمل في اربعة فروع انتاجية جديدة في الموقر وام الرصاص وصالحية (المفرق)، ذيبان، لتشغيل 275 شابا وفتاة في المرحلة الاولى من انشاء هذه الفروع.

وستقوم الوزارة ضمن خطة التوسع بالتعاون مع المستثمرين لإنشاء المزيد من الفروع الإنتاجية في مناطق جديدة لتوفير فرص العمل وهناك تسعة فروع قيد الإنشاء تستهدف توفير 1660 فرصة ، بكلفة تقدر بأكثر من ثمانية ملايين دينار.

ويجري الان التنسيق مع مستثمرين لإنشاء 13 فرعا تستهدف المتعطلين خاصة الإناث في المناطق التي ترتفع فيها معدلات البطالة، وتحديد المناطق من خلال الوزارة بناء على النسب المناطقية للبطالة.