مدارس أكاديمية خليل الرحمن توضح أسباب عدم تجديد عقود 17 معلماً وإدارياً

نبض البلد -

نبض البلد – عمان – مراد المحضي

اوضحت مدارس أكاديمية خليل الرحمن في محافظة العقبة، أسباب عدم تجديد عقود عدد من المعلمين والإداريين، مشيرة إلى أن ما حدث في المدرسة أمر اعتيادي ويحصل في جميع المدارس الخاصة، الا أن الأمر اخذ على أكبر من محمله.

وأكدت المدارس من خلال إدارتها العامة أن عدم تجديد عقود لـ17 شخصاً بين معلمن وإداريين، كان لأسباب إدارية وتنظيمية بحتة للمدارس، مشيراً إلى أن 4 منهم إداريين وليسوا معلمين، هناك 3 معلمين يعملون بدوام جزئي وليس دواما كليا، الأمر الذي اطر للإدارة عدم تجديد عقودهم.

وقالت المدارس في بيان لها وجهته لأولياء الأمور والإعلام، إن مدارس أكاديمية خليل الرحمن "تتعرض هذه الأيام إلى حملة شرسة من (...) عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها ليتم فرض أجندتهم على صرح علمي مميز".

وأضاف "خليل الرحمن" في بيانها التي اطلعت الأنباط عليه: "سنبقى في المرتبة الاولى كما عهدتمونا نطور من عام لعام وحقكم علينا ان نكون مميزين وان يكون كادرنا مميزا ولا وجود لمن لا يواكب متطلبات العصر والتقدم العلمي والمعرفي ولا ينهض ببناء شخصية ابنائنا الطلبة بناء سويا وسطيا اسلاميا معتدلا".

وبينت أنه "تم تعيين اصحاب كفاءات وشهادات عليا وخبرات في التدريس للمرحلة الثانوية بدلا من الدوام الجزئي ليتسنى للطالب التواصل مع المعلم طوال العام وليتسنى للاشراف من التواصل مع المعلم لما له الأثر في تحسين نتائج الطلبة".

وأشارت المدارس إلى ان عدد الكادر في مدارس الأكاديمية 152 موظفا وموظفة وعليه رقابة وإشراف من الهيئة الادارية الام ورئيسها حيث افرد لها لجنة تربوية تحوي قادة تربويين يشهد لهم جميع المدارس الخاصة بعمان وتحوي اداريين من عمان والعقبة وتقيم الكادر باستمرار والبقاء للأفضل .

وأكدت أن الاكاديمية "تتبع لجمعية خليل الرحمن التي يشهد لها بحب الوطن وحب تراب الاردن والاكاديمية بعيدة كل البعد عن الأجندات الخارجية لذلك فهي حريصة كل الحرص على إبعاد أي شخص يُوجه من قبل أي جهة خارجية".

وأوضح البيان أن مدارس أكاديمية خليل الرحمن "تسعى دائما إلى اختيار الأفضل والأجود لطلابنا الأعزاء خاصّة واننا جمعية خيرية ولسنا مؤسسة أو شركة ربحية استثمارية".

وبينت أن المدارس تعاقدت "مع قامات تربوية وإدارية وتعليمية هي النخبة والتي سوف يكون لها أكبر الأثر في الارتقاء والنهوض بهذا الصرح العلمي وتطويره وضخ دماء تربوية جديدة فاعلة ذات فكر علمي تربوي منهجي، همها الأول: المدرسة والطالب وليس مراكزهم الخارجية ومصالحهم الشخصية، وهمها الثاني: تنمية الطالب فكريا وجسديا واجتماعيا وثقافيا وأخلاقيا لأنّه عماد مستقبل وطننا الغالي وحور تنميته".

إلى ذلك، أكد مدير التربية والتعليم لمحافظة العقبة جاسر الرواشدة أن العلاقة مع المدارس الخاصة هي علاقة شراكة استراتيجية فاعلة لاسيما وأن المدارس الخاصة تقوم بالمهام نفسها كما المدارس الحكومية باعتبارها مهمة وطنية تعليمية تشاركية وفق اسس وفلسفة وزارة التربية والتعليم، مشيراً ان قضية الرسوم والتعيين في المدارس الخاصة هي من اختصاص اداراتها وليس لوزارة التربية والتعليم علاقة بها.

واوضح الرواشدة في تصريحات سابقة انه يوجد في المحافظة 54 مدرسة وروضة خاصة وان كافة التعيينات في تلك المدارس تتم من قبل الادارات مباشرة ودون اي تدخل من التربية والتعليم .

وحول موضوع انهاء عقود مدرسين في عدد من مدارس العقبة الخاصة، اكد مدير التربية والتعليم ان الامر لا يتعدى انتهاء عقود لبعض المعلمين والذي قام المعلم بنفسه بالتوقيع عليه وبرضى الطرفين ، مشيراً الى ان المدارس الخاصة في العقبة خلال السنوات الماضية انهت عقود المئات من مدرسيها لاسباب مختلفة وان ماحدث خلال الايام الماضية في العقبة ياتي من باب العقد الموحد الذي يوقع عليه المعلم والمدرسة.

وشدد الرواشدة على ان العقد الموحد هو سبب الاشكالية في قطاع التعليم الخاص لانه لايوجد معايير واضحة لانهاء عقود المعلمين ببنود العقد ، لافتا انه ليس لوزارة التربية والتعليم اي علاقة بالعقد الموحد وتوقعيه بين الطرفين .

وأكد الرواشدة على كافة ملفات غير المجدد لهم عقودهم في مدارس خليل الرحمن، مبيتاً أن كافة الاجراءات التي اتخذتها إدارة المدرسة صحيحة وسليمة قانونياً وفنياً وإداريياً 100 بالمئة.

من جانبه، قال رئيس فرع نقابة المعلمين في العقبة عماد المطارنة انه تم الابلاغ عن انهاء عقود 25 معلما ومعلمة في المدارس الخاصة في العقبة هذا العام مقارنة مع 127 مدرسا ومدرسة تم انهاء عقودهم العام الماضي، مشيرا ان وزارتين و3 نقابات تشرف على ما يسمى بالعقد الموحد بين المعلم والمدراس الخاصة وهذا فيه خلل كبير، داعيا الى اعادة ترتيب التشريعات والانظمة المتعلقة بالتعليم الخاص وفق معايير واضحة تضمن للمعلم حقوقه وللمدراس حسن الاداء .

والجدير بالذكر أن عدد المعلمين المسجلين في المدارس الخاصة في العقبة يبلغ 1127 معلما ومعلمة موزعين على 54 مدرسة وروضة.