وزير البيئة يعلن عن انشاء مجلس شراكة بيئية

نبض البلد -

نبض البلد- عمان

اعلن وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة عن انشاء مجلس شراكة بيئية يتولي العمل وبشكل حثيث على متابعة الملفات والقضايا البيئية بشكل تكاملي مع الوزارة.

وأضاف الشحاحدة خلال لقائه امس مع ممثلي الجمعيات البيئية في المملكة أن الوزارة بصدد وضع آلية منتجة وفعالة لتفعيل دور الجمعيات داعية الى التوسع لاقامة الاتحادات البيئية في المملكة.

واكد على ضرورة تكريس الشراكة الحقيقية بين وزارة البيئة والجمعيات البيئية بإعتبارها الذراع القوي في ادارة الرسالة في الحفاظ على البيئة في مختلف القطاعات وتحديداً التوعية والتثقيف البيئي.

وتطرق الشحاحدة الى مشروع إنشاء المتنزهات البيئية في الغابات الذي يجسد الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات البيئية التي ستتولى ادارة هذه المتنزهات بهدف الحفاظ على الغابات نظيفة من خلال تنظيم عملية التنزه فيها.

وتحدث عن المبادرة الملكية تحت شعار "أردن النخوة / بلدك بيتك " التي انطلقت الشهر الحالي وتستمر حتى نهاية العام بمشاركة الفعاليات الرسمية والشعبية والهيئات والمبادرات الشبابية في جميع محافظات المملكة التي تهدف الى التوعية والتثقيف في مجال المحافظة على نظافة المكان والمستمد من موروثنا الديني والقيمي والحضاري لتصبح ثقافة مجتمعية وتحديداً في قطاع النشئ والشباب.

وتحدث ممثلو الجمعيات عن العديد من القضايا والملفات البيئية وسبل التعامل معها ووضع الحلول اللازمة لها في مختلف المحافظات وخاصة في مجال الرقابة البيئية والتوعية والتثقيف البيئي والحفاظ على المقدرات الوطنية من التلوث.

وأجاب الوزير الشحاحدة عن الأسئلة والمداخلات والاقتراحات التي قدمها ممثلو الجمعيات البيئية. وشارك بالحوار المفتوح الذي دار اثناء اللقاء، امين عام سجل الجمعيات، ومدير تعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط، ومديرة صندوق حماية البيئة، والجهات الداعمة كل من (GEF) مشاريع المنح الصغيرة، وفردريتش ايبرت (FES)، وUNDP.