لجان فنية متخصصة تؤكد سلامة مياه سد كفرنجة وخلوها من الملوثات

نبض البلد - أكدت لجان فنية متخصصة من وزارة المياه والري ومديرية المختبرات المركزية/ سلطة المياه، ان مياه سد كفرنجة سليمة ومطابقة لمواصفة المياه الاردنية، وعدم وجود أي مؤشرات ملوثة سواء في مياه السد او الينابيع الخارجة اسفله بعد اخذها عينات من عدة مواقع داخله والمياه الخارجة منه تبين خلوها تماما من الملوثات.
وقالت وزارة المياه في بيان ان اللجان المختصة اخذت عينات على فترات متباعدة في 19 اذار و 25 نيسان وثبت بالفحص المخبري الدقيق عدم وجود اي مؤشرات للتلوث.
واضاف البيان ان اللجان أخذت عدة عينات من مواقع مختلفة داخل جسم السد والمياه الخارجة من الينابيع اسفله وبعد اجراء عدة فحوصات مخبرية وفنية عليها تبين خلوها تماما من اي مؤشرات للتلوث سواء الامونيا او الفوسفات كذلك اظهرت النتائج المخبرية ان مستوى معلم الكربون العضوي الكلي يقع ضمن المستويات الطبيعية في المياه السطحية وكذلك الاحمال العضوية المتمثلة بمعلم الاكسجين المستهلك كيماويا، كما تخلو المياه من تواجد الزيوت والشحوم.
وبينت الفحوصات، ان تراكيز الملوحة في البئر المتدفق هو 750 ملغم باللتر، والعسر الكلي 530 ملغم باللتر، وفق الحدود الطبيعية بينما في موقع العبارة التي تبعد 15 مترا عن البئر المتدفق حوالي 1000 ملغرام باللتر والعسر الكلي 737 ملغرام باللتر، فيما بلغ تركيز الملوحة لمياه سطح بحيرة السد 365 ملغرام باللتر، والعسر الكلي 229 ملغرام باللتر.
واوصت اللجان الفنية المتخصصة باستخدام المياه الخارجة من السد ومياه البئر المتدفقة الزائدة عن احتياجات محطة تحلية مياه سد كفرنجة والمقدرة بطاقة 800 متر مكعب في الساعة، لأغراض الري واسالة هذه المياه عبر الخط الناقل الى موقع الكريمة – قناة الملك عبدالله قبل مأخذ دير علا وبالتالي زيادة كميات المياه التي تضخ الى محطة معالجة زي وتوفير كميات مياه اضافية لأغراض الشرب والري.
وقالت الوزارة ان وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود، اوعز للمعنيين في سلطة المياه وشركة مياه اليرموك وسلطة وادي الاردن بعد هذه النتائج بالاستفادة من كميات المياه والينابيع اسفل سد كفرنجة لتعزيز كميات مياه الشرب المخصصة للمواطنين وكذلك مياه الزراعة عبر قناة الملك عبد الله بطاقة نحو 40 الف متر مكعب يوميا.
واوضح الوزير ان استراتيجية الوزارة/ سلطة المياه في رصد ومراقبة نوعية المصادر المائية تتركز على ضمان الرقابة الصارمة على نوعية مياه الشرب ومراقبة المياه العادمة والبيئة وحماية مساقط المياه واجراء التحاليل المخبرية اللازمة بهدف ضمان وضبط الجودة لتتوافق مع استراتيجيات الوزارة للتزويد المائي والصرف الصحي والسدود وبما يلبي المتطلبات العالمية البيئية والصحية وفق أفضل المواصفات والمستويات في الدول المتقدمة.