"التربية" تعلن جدول امتحانات الثانوية العامة لعام 2019

نبض البلد -

تباين الآراء حول جدول امتحانات "التوجيهي"

عمان-نبض البلد-فرح شلباية

أعلنت وزارة التربية والتعليم ،أمس الثلاثاء،جدول امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" لعام 2019،وفقا للنظام الجديد ،الدورة الواحدة،حيث تنطلق الامتحانات في الحادي عشر من حزيران المقبل وتنتهي في الأول من تموز لكافة الفروع الأكاديمية والمهنية.

وبحسب الجدول،فمن المقرر ان تفتتح الدورة بامتحان مبحث الرياضيات لكلا الفرعين الأدبي والعلمي،وباختبار مبحث الانتاج النباتي لطلاب الفروع المهنية.

ووفقا لوزارة التربية ،تبدأ الجلسة الاولى للاختبارات في تمام الساعة العاشرة صباحا،والجلسة الثانية عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا،وتتراوح مدة الجلسات ما بين الساعة والنصف والساعتين.

فيما لاقى الجدول بعد اعلانه تباينا في آراء الطلبة،معتبرا البعض أن الجدول والفروقات الزمنية مناسبان ،تحديدا ان الدورة هذه ستعقد لمرة واحدة أي ان المدة التي تسبق الامتحانات كافية لغايات ختم المواد،بينما يرى الشق الآخر من الطلبة أن الفروقات الزمنية غير مناسبة اطلاقا وبالذات تلك التي تسبق المواد العلمية.

يرى أستاذ الرياضيات محمد الغرابلة، أن موعد عقد امتحان الرياضيات والذي احتل اليوم الاول على جدول الامتحانات مناسب جدا،والمدة الزمنية كافية كون المبحث يحتاج مدة جيدة لدراسته وللتمكن من اجتيازه بنجاح.

أما أستاذ الانجليزي سائد دهيمش فيرى ان يوما ونصف كفاصل زمني لامتحان اللغة الانجليزية غير كاف،وأضاف ان المادة تحتاج ليومين او ثلاثة،حيث ان الطالب ما زال غير مستعد نفسيا للنظام الجديد.

استاذ الفيزياء حسن جبرين،في حديث خاص مع "الأنباط"قال ان يوما ونصف قبل امتحان مبحث الفيزياء مدة كافية لمراجعة المادة ،اما كدراسة فهي غير كافية،فعلى الطالب ان يكون انهى المنهاج قبل انطلاق الدورة.

واضاف ان المسؤولية الان تقع على معلمي المادة من ناحية توجيه الطلبة نحو الطريقة الصحيحة لتأدية امتحان الفيزياء.

واشار ان هنالك مدة شهرين قبل بدء الامتحانات وهي فترة جيدة جدا كي يتمكن الطالب من ختم كافة المناهج،مبينا ان جدول التوجيهي لاقى تباينا في الاراء وهو امر متوقع فلا يمكن ارضاء الجميع فالاعتراض ظاهرة طبيعية صحية .

وتوقع جبرين ان يكون مستوى اسئلة مبحث الفيزياء متوسطا وشاملا نوعا ما ،سيما ان المادة اصبحت ارشق بعيدا عن المساس بالمادة العلمية للمنهاج.

وتابع القول: ان اسئلة الاختيار من متعدد ستكون هي الفيصل للفروقات الفردية بين الطلبة في الوقت الذي يتوقع فيها تخصيص ٦٠ علامة لهذا النوع من الاسئلة.

الطالب محمد الفاعوري اعتبر أن الجدول مجحف وغير عادل بحق الطلبة،داعيا وزارة التربية والتعليم إلى اعادة النظر بالجدول كون الفوارق الزمنية قليلة مما سيؤدي ذلك إلى إرباك الطلبة ،حيث أيده بفكرة مطالبة اعادة ترتيب الجدول العديد من الطلاب .

الطالبة رغد عيسى اعتبرت أن الجدول مناسب جدا وتحديدا لطلبة الفرع العلمي،مطالبة بعدم الاعتراض عليه والالتزام بما نشرته الوزارة مع تكثيف ساعات الدراسة لاجتياز الامتحانات بنجاح،مع ضرورة أن تكون الفوارق الزمنية بين الامتحانات لغايات مراجعة المادة لا للدراسة.//