منتدون يدعون لتحسين فرص التنافسية العالمية للاقتصاد الوطني

نبض البلد - نظمت الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، مساء امس ندوة بعنوان: الريادة والابتكار رافد التنافسية الصناعية في الأردن. ودعا رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة الى التقدم حثيثا نحو اقتصاد معرفي حقيقي يعتمد على الطاقات العلمية والابداعية المتوفرة لدى الأردن والتي تعتبر مصدر قوة لا ينفد وطاقة متجددة باستمرار.
وبين أستاذ الهندسة الكهربائية في الجامعة الأردنية الدكتور محمد خصاونة أهمية الربط الصحيح وإنشاء علاقات منضبطة بين المؤسسات العلمية البحثية والتي تعتبر مصدر الأفكار الإبداعية، والمؤسسات الحكومية بوصفها الحاضنة الطبيعية للإبداع والممول الرئيس والمسؤول عن احداث التشريعات الضرورية لتيسير النقلة النوعية من الفكرة الى المنتج.
واشار أستاذ هندسة الحاسوب وبرمجياتها من جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور محمد ملكاوي الى أن الاقتصاد العالمي يتم رفده سنويا بأكثر من 10 ملايين شركة ناشئة تسهم بأكثر من 30 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي، وان حصة الأردن من هذا الإنتاج ضئيلة مقارنة مع دول من نفس حجم الأردن سكانيا وعلميا. واشتملت الندوة التي انعقدت بمشاركة خبراء اقتصاديين واساتذة جامعات وباحثين على محاور حول دور ريادة الأعمال في رفد الاقتصاد المحلي وزيادة الدخل القومي، ودور الابداع والابتكار في رفد ريادة الأعمال وإيجاد فرص تنافسية عالية، ودور المؤسسات الأكاديمية ومراكز الأبحاث في إيجاد شركات ناشئة منبثقة عن أفكار إبداعية ومبتكرة.
--(بترا)