اطلاق نتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2017-2018

نبض البلد -

نبض البلد – عمان

اصدرت دائرة الاحصاءات العامة التقرير الرئيسي لمسح السكان والصحة الاسرية في الأردن لعام 2017-2018 والذي يعتبر المسح السابع من سلسلة المسوح الديموغرافية والصحية التي يتم تنفيذها في الأردن.يهدف هذا المسح إلى توفير بيانات شاملة ومعلومات حديثة عن مستويات الإنجاب، والزواج، وتفضيلات الانجاب، ومعرفة واستخدام وسائل تنظيم الأسرة، وممارسات الرضاعة الطبيعية، والتغذية، وفيات الاطفال، كما يغطي المسح صحة الأم والطفل، الوعي والسلوك فيما يتعلق بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وغيره من الأمراض المنقولة جنسياً، وكذلك كلفة النفقات الصحية للأسرة،بالاضافة الى العنف الأسري الذي تواجهه السيدات اللاتي سبق لهن الزواج. وللمرة الأولى في الأردن، تم خلال هذا المسح اجراء مقابلات مع الرجال إضافة إلى السيدات اللاتي سبق لهن الزواج.

وتشير النتائج الى ان نسبة الاستجابة للأسر التي تمت مقابلتها قد بلغت 98% على المستوى الوطني، في حين بلغت نسبة الاستجابة للسيدة المؤهلة في الفئة العمرية 15-49 سنة 99%. كما بلغت نسبة الاستجابة للرجال ممن أعمارهم 15-59 سنة 97% وهو من أعلى نسب الاستجابة على مستوى العالم.

وأظهرت النتائج أن متوسط ​​عدد أفراد الأسرة الأردنية بلغ 4.7 فرد، كما بلغت نسبة الاسر اللاتي يرأسهن سيدات 12% من الأسر، وإن الغالبية العظمى من المستجيبين (87% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج و89% من الرجال) من حملة الجنسية الأردنية، و(9% من السيدات و6% من الرجال من حملة الجنسية السورية)، و(5% من السيدات و6% من الرجال حملة جنسيات أخرى). كما أظهرت النتائج انخفاضا في معدل الانجاب الكلي الحالي في الأردن إلى 2.7 طفل لكل سيدة، حيث انخفض هذا المعدل وبشكل ملحوظ من عام 1990 إلى عام 2002 (5.6 إلى 3.7 طفل لكل سيدة) على التوالي، واستقر المعدل في الفترة من 2002 إلى 2012، ثم انخفض مرة أخرى بين عامي 2012 و2017-ليصل 2.7 طفل لكل سيدة، وسجلت السيدات في محافظة المفرق أعلى معدل للإنجاب الكلي 4.1 طفل لكل سيدة، في حين سجلت السيدات في محافظة عمان والكرك أقل معدل إنجاب 2.3 طفل لكل سيدة. وتختلف معدلات للإنجاب حسب الجنسية، حيث بلغ المعدل للسيدات الأردنيات 2.6 طفل لكل سيدة وللسيدات السوريات 4.7 طفل لكل سيدة. في حين أن أكثر من نصف السيدات الأردنيات (56%) اللاتي أعمارهن 15-49 سنة متزوجات، وتزوج 15% من السيدات واعمارهن الحالية 25-49 سنة في سن الثامنة عشرة و30% منهن تزوجن في سن العشرين.

وتشير النتائج الى ان متوسط سن الزواج بين السيدات ​​22.7 سنة، في المقابل بلغ متوسط ​​العمر عند الزواج للرجال 27.9 سنة، في حين ارتفع متوسط العمر عند الزواج الأول للسيدات الأردنيات مقارنةً بالسيدات السوريات بحوالي ثلاث سنوات حيث بلغ متوسط العمر عند الزواج الأول للسيدات الأردنيات 22.9 سنة مقارنةً مع 19.6 سنة للسيدات السوريات. وبينت النتائج أنه أصبح زواج الأقارب أقل شيوعًا في الأردن، حيث انخفض من 56% في عام 1990 إلى 28% في 2017-2018.

أما بخصوص الانجاب عند المراهقات، فقد أشارت النتائج أن 5% من المراهقات اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن 15-19 سنة بدأن بالإنجاب أي أنهن بالفعل أمهات أو حوامل بطفلهن الأول. وكان حمل المراهقات الأكثر شيوعاً في محافظة المفرق (13%) والأقل شيوعًا في محافظتي الطفيلة والكرك (2%). كما أفاد 4% من السيدات بأن أزواجهن لديهم زوجات أخريات ( ضرائر). وتبين أن تعدد الزوجات الأكثر شيوعًا في محافظة المفرق (7%) وبين السيدات غير المتعلمات (13%).

وفيما يتعلق باستخدام وسائل تنظيم الأسرة، فقد اشارت النتائج الى انه انخفض بشكل طفيف منذ عام 2012 حتى عام 2017-2018، حيث انخفضت نسبة السيدات اللاتي يستخدمن وسيلة حديثة من 42% إلى 37% على التوالي، كما انخفض استخدام الأساليب التقليدية من 19% إلى 14% على التوالي.

وبالنسبة لوفيات الرضع، فقد بلغ معدل ( وفيات الأطفال قبل اتمام السنة الاولى من العمر) في الأردن 17 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي. كما بلغ معدل وفيات الأطفال دون الخامسة 19 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي. وهذا يعني أن حوالي طفل واحد من بين كل 50 طفلاً يموت قبل عيد ميلاده الخامس.

كما تبين أن معظم السيدات اللاتي أعمارهن 15-49 سنة ( 98%) قمّن بزيارة واحدة على الأقل متعلقة بالرعاية الصحية قبل الولادة. وقام حوالي 9 من بين كل 10 سيدات (92%) اللاتي أعمارهن 15 - 49 سنة بأكثر من أربع زيارات من أجل الرعاية الصحية قبل الولادة. وإن 98% من الولادات في الأردن حدثت في مرفق صحي، حيث كان ثلثيها في مرافق القطاع العام، بينما حدث الثلث المتبقي من الولادات في مرافق القطاع الخاص، وواحد بالمائة في المنازل. في حين أن 83% من السيدات اللاتي أعمارهن 15- 49 سنة تلقين فحص ما بعد الولادة خلال يومين من الولادة، كما تلقى 86% من الأطفال حديثي الولادة فحص ما بعد الولادة في غضون يومين من الولادة.وقد بلغ معدل الولادة القيصرية 26% من إجمالي الولادات، حيث سجلت أعلى معدل في الولادات القيصرية في محافظة مأدبا والذي بلغ 33% وكان أقلها في محافظة العقبة 13%.

وفيما يتعلق بمطاعيم الاطفال، تلقى ستة وثمانون بالمئة من الأطفال الذين أعمارهم 12-23 شهرا جميع المطاعيم الأساسية (جرعة واحدة من مطعوم السل، والحصبة، وثلاث جرعات من المطعوم الثلاثي وشلل الأطفال)، وسبعة بالمئة من الأطفال لم يتلقوا أية مطاعيم.في حين أن جميع المحافظات بلغت نسبة تغطية المطاعيم الأساسية 85% أو أكثر باستثناء محافظة العقبة (76%) ومحافظة معان (64%). كما لوحظ أن الأطفال الأردنيين الذين أعمارهم 12-23 شهراً أكثر احتمالاً في الحصول على المطاعيم الاساسية مقارنة بالأطفال السوريين (88% مقابل 76% ).

ويعاني ثلث الأطفال في الأردن من فقر الدم، حيث أن 21% مصابون بفقر دم خفيف و11% لديهم فقر دم معتدل. وينتشر فقر الدم عند الأطفال في الأسر الأكثر فقراً (38%) بينما هو أقل انتشاراً بين الأطفال في الأسر الأكثر رفاهاً(18%). في المقابل يعاني أربع من بين كل عشر سيدات أعمارهن 15- 49 سنة في الأردن من فقر الدم. وقد لوحظ أن فقر الدم مرتفع نسبيا بين السيدات في جميع المستويات التعليمية ورفاه الأسرة. وحسب المحافظة يتراوح معدل فقر الدم بين السيدات من 35% في محافظة مأدبا إلى 49% في محافظة معان.

وبينت النتائج أن 93 % من السيدات العاملات اللاتي لديهن دخل مادي يتخذن القرارات بمفردهن أو بالاشتراك مع أزواجهن حول كيفية إنفاق مردودهن المالي، بالمقابل 7% منهن القرار بيد الزوج. وفيما يتعلق بالعنف الاسري، تعرضت سيدة واحدة من بين كل خمس سيدات سبق لهن الزواج (21%) وأعمارهن 15- 49 سنة لعنف جسدي في أي وقت مضى منذ أن كن في الخامسة عشرة من العمر، وتعرضت 14% لعنف جسدي في الآونة الأخيرة (خلال السنة السابقة للمسح). وشكل الأزواج الحاليين النسبة الأكبر من بين مرتكبي العنف الجسدي، يليهم الأزواج السابقين، والأشقاء، والآباء. في المقابل تعرض ربع السيدات اللاتي سبق لهن الزواج وأعمارهن 15-49 سنة للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي من قبل القرين (الزوج)، كما تعرض 20% من السيدات لهذا العنف خلال الأشهر الاثني عشر السابقة للمسح. وكان العنف من قبل القرين الأكثر شيوعًا في محافظتي البلقاء والزرقاء.

وتشير النتائج الى ان سيدة واحدة من بين كل سبع سيدات ممن سبق لهن الزواج وأعمارهن 15-49 سنة قامت بإجراء فحص سرطان الثدي من قبل أخصائي في السنة التي سبقت المسح. وان 9% من السيدات خضعن لتصوير (الماموجرام) في أي وقت مضى. وتزداد نسبة السيدات اللاتي أجرين كلا الفحصين طرديا مع التقدم في السن، المستوى التعليمي، والرفاه. في المقابل ان 58% من السيدات اللاتي سبق لهن الزواج و50% من الرجال الذين أعمارهم 15-49 سنة يحصلون على أي نوع من أنواع التأمين الصحي وكانت أعلى نسبة لجهة التأمين هي التأمين التابع لوزارة الصحة والتأمين العسكري، فيما قام حوالي 10% بشراء تأمين صحي خاص.

وقد تم تمويل هذا المسح من قبل الحكومة الأردنية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان (للطفولة (UNICEF). كما وفرت مؤسسة (ICF) الدولية المساعدة الفنية من خلال البرنامج العالمي للمسوح الديموغرافية والصحية (DHS)، وهو مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ويقدم الدعم والمساعدة الفنية لتنفيذ مسوحات السكان والصحة الأسرية في كافة البلدان حول العالم.//