الرحاحلة يلتقي رئيس واعضاء جمعية متقاعدي الضمان

نبض البلد -

ناقش مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة اليوم الثلاثاء مع رئيس وأعضاء هيئة إدارة الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان، سبل التعاون وحرص المؤسسة على التواصل الدائم معهم، وأن لا تنقطع علاقتها بمتقاعديها بمجرد استحقاقهم الرواتب التقاعدية.
وقال الرحاحلة: إن المؤسسة تسعى الى تحسين خدماتها عبر مختلف السبل لتقديم الخدمة المتميّزة لجمهور الضمان من مشتركين ومتقاعدين، وكذلك الشراكة والتعاون مع كافة أطياف مؤسسات المجتمع بما فيها الجمعية لحفظ حقوق المواطنين، وتعزيز الشراكة بين الجانبين.
وطالب رئيس الجمعية محمد عربيات بتفعيل التأمين الصحي لمتقاعدي الضمان، ورفع الحد الأدنى للرواتب التقاعدية، وإعادة دراسة موضوع احتساب التضخم السنوي بما يحقق الفائدة الأكبر لذوي الرواتب المتدنية والمتوسطة، وإيجاد ممثلين عن الجمعية في مجالس إدارات الشركات التي تسهم فيها الضمان، وإيجاد آلية لمنح سلف للمتقاعدين من أبناء غزة المقيمين على أرض المملكة، وإتاحة الفرصة الاستفادة من السلف للمتقاعدين فوق سن السبعين وإنشاء صندوق تكافل للورثة عند وفاة المتقاعد.
وأشار الرحاحلة إلى أن قانون الضمان نص على ربط الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال بالتضخم في شهر ايار من كل عام، وهو ما ينظّم مسألة زيادة الرواتب ويحافظ على قوتها الشرائية، وأن أي توجّه للتغيير في هذا الموضوع يحتاج الى تعديل في القانون.
وبالنسبة لموضوع التأمين الصحي عبر شركات تأمين وضمن العطاء الذي تطرحه الحكومة، أوضح أن المؤسسة ستقوم بدراسة مطالب الجمعية في أقرب ممكن ومخاطبة الحكومة بهذا الشأن. وبيّن الرحاحلة أن القانون راعى تحقيق مصالح الشريحة الأغلب من الناس، واشتمل على حزمة من الإصلاحات التي تؤدي الغرض خلال المرحلة القادمة من حيث شمولية التغطية وتعزيز التأمينات والاستدامة المالية للضمان لخدمة كل الأجيال المتلاحقة، وان معادلة احتساب الراتب التقاعدي جيدة وتوفر الحماية للمتقاعد فيما اذا كانت لديه فترات اشتراك طويلة.
ولفت الى أنه سيتم دراسة موضوع إعطاء المتقاعدين من أبناء قطاع غزّة سلف مالية بشروط محددة مستقبلاً، ودراسة موضوع تمثيل المتقاعدين في مجالس إدارة الشركات.
--(بترا)