ماي تعد بالاستقالة حال التصويت لصفقتها بشأن "بريكست"

نبض البلد -

لندن ـ وكالات

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي امس، بالاستقالة من منصبها، حال صوت مجلس العموم لصالح صفقتها بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وذكر تلفزيون "آي تي في" البريطاني، أن ماي قالت لكل من وزير الخارجية السابق بوريس جونسون وغيره من مؤيدي "البريكست" في حزب المحافظين مثل دونكان سميث وستيف بكير، إنها ستستقيل إذا صوتوا لصالح صفقتها.

والأحد، كشف نواب في حزب المحافظين البريطاني عن استعدادهم لدعم اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد بشرط تخلي رئيسة الوزراء عن منصبها.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن نواب بالحزب (لم تسمهم) مطالبتهم "ماي" بالتخلي عن منصبها لدعم اتفاقها بشأن بريكست.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن خطة أعدها وزراء في حكومة ماي للانقلاب عليها، في حين نفت رئاسة الوزراء البريطانية ذلك.

والسبت، جابت مسيرة مليونية شوارع وسط العاصمة البريطانية لندن، للمطالبة بإجراء استفتاء جديد على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ونظمت المسيرة بالتزامن مع توقيع أكثر من 4 ملايين على عريضة إلكترونية، على موقع البرلمان البريطاني، للمطالبة بإلغاء خروج البلاد من الاتحاد.

وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس/ آذار الجاري، إلا أن تصويتا بمجلس العموم (الغرفة الأولى من البرلمان البريطاني) أيد تأجيل الخروج، حتى تتفق رئيسة الوزراء مع البرلمان على صيغة نهائية لاتفاق بريكست.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد "بريكست" عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو/ حزيران 2016.