المعاني يحث التعاون في المجالات التعليمية بين الأردن وجزر القمر

نبض البلد -

بحث تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة الأردنيين بأوكرانيا

نبض البلد ـ عمان

بحث وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وليد المعاني، مع رئيس البرلمان الاتحادي لجمهورية جزر القمر الدكتور عبده حسين والوفد المرافق امس، أوجه التعاون بين البلدين في المجالات التربوية والتعليمية.

وركزت مباحثات الطرفين، على زيادة أعداد الطلبة الدارسين من جمهورية جزر القمر في الجامعات الأردنية، والاستفادة من تجربة الأردن في تدريس العلوم الإسلامية ونشر مفاهيم رسالة الإسلام السمحة التي تمثل قيم الاعتدال والتسامح والوسطية.

وأكد المعاني حرص الأردن على تعزيز التعاون مع الدول العربية الشقيقة في جميع المجالات، وتطوير العلاقات مع جمهورية جزر القُمر، مؤكدا استعداد الأردن لاستقبال المزيد من طلبتها في الجامعات الأردنية.

بدوره، اشاد الدكتور عبده حسين بالعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، والتطور الكبير الذي يشهده قطاع التعليم في الأردن، معرباً عن تقديره للتجربة الاردنية المتميزة في مجال التعليم العالي وامكانية الاستفادة منها.

الى ذلك، بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني لدى لقائه امس، السفير الاوكراني بعمان الدكتور سيرهي باسكو إمكانية تذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة الأردنيين الدارسين في اوكرانيا.

وطالب المعاني، بتوسيع أوجه التعاون خصوصاً في مجال البحث العلمي وزيادة عدد المنح الدراسية بين مؤسسات التعليم العالي الأردنية والجامعات الاوكرانية، مؤكداً حرص الوزارة على النهوض بالتعليم العالي للمساهمة في دعم التنمية المستدامة.

ودعا، الجامعات الأردنية إلى التشبيك مع الاوكرانية والعالمية للاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية بتلك الجامعات ذات التصنيف العالمي للمساهمة في إحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وربطها بمثيلتها في الدول المتقدمة.

من جانبه، أكد السفير الاوكراني حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع الأردن خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن حكومة بلاده توفر الظروف المناسبة للأردنيين الدارسين في الجامعات الاوكرانية.

ووجه السفير دعوة للدكتور المعاني لزيارة بلاده للاطلاع على المستوى التي وصلت إليه الجامعات الاوكرانية .

ووصل عدد الطلبة الأردنيين الدارسين في اوكرانيا إلى 1971 في مختلف الدرجات العلمية، فيما يدرس 11 طالباً وطالبة اوكرانياً في الجامعات الاردنية وفق أرقام الوزارة.