القلاب يحاضر عن الوضع العربي والمستقبل

نبض البلد - دعا الوزير الأسبق صالح القلاب الى الإصلاح السياسي والاجتماعي لإنهاء الصراعات داخل المجتمعات وترسيخ مبادئ التسامح وقبول الآخر واحترام التعددية، وإيجاد بيئة حزبية وبرلمانية وإعلامية وديمقراطية راسخة.
جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها في منتدى الفكر العربي، مساء أمس، بعنوان: أزمة الوضع العربي والمستقبل المنظور، بحضور سياسيين وصحفيين عرب وأجانب.
وقال القلاب: إن الوضع العربي في معظمه، يمر بأزمة سياسيةً واقتصادية، ناهيك عن الفرقة بين من يتبع المعسكر الشرقي الذي كان يقوده الاتحاد السوفياتي، وبين من يتبع المعسكر الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة، ما يوجب التوقف عنده ملياًّ لأن تشخيص الأسباب تؤشر لإمكانية العلاج.
وأكد المُحاضر أهمية مناقشة أزمة الأمة، والتركيز على الأجيال الصاعدة، لأن الأزمة العربية التي نواجهها الآن أكثر تعقيداً مما يظن البعض، ونحن بحاجة إلى مدة زمنية كافية للوصول إلى بداية مرحلة جديدة.
وقال أمين عام المنتدى الدكتور محمد أبو حمور: إن المنطقة ما تزال في نظر القوى المتنفذة ساحة لحروب بالإنابة، وتدفع التكاليف من أرواح أبنائها وثرواتها ومواردها البشرية، وبُناها الاجتماعية والاقتصادية التي تفككت، ووحدتها الجغرافية السياسية، داعياً لاستعادة الحد الأدنى من العمل العربي المشترك برؤية شمولية متكاملة، وعلى أساس تجميع الطاقات للبدء بإعادة الإعمار والتنمية.
--(بترا)