ترمب: طلب كيم رفع العقوبات عن بلاده سبب فشل محادثات القمة

نبض البلد - قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الخميس، إنه فشل في التوصل إلى اتفاق مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بسبب طلب الأخير رفع جميع العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ.
وقال ترمب في مؤتمر صحفي في فندق جي دبليو ماريوت بعد لقاء القمة في العاصمة الفيتنامية هانوي، حسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية الرسمية، ان "الجانب الشمالي اراد بشكل أساسي رفع العقوبات في مجملها لكننا لم نستطع أن نفعل ذلك".
وأضاف أنه اضطر إلى الانسحاب من المحادثات دون التوصل إلى اتفاق، لأنه يعتقد أنه ليس من الصواب التوقيع على الاتفاقية، موضحا انه وعلى الرغم من نتائج القمة غير المثمرة، إلا أن القمة لم تخل من التقدم، مستدلا بوعد كيم بمواصلة تعليق التجارب النووية والصاروخية، وأضاف أن علاقته بكيم لا تزال قوية.
وأشار إلى أن العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية مستمرة الآن، وقال إنه سيحافظ على الصداقة الجيدة مع كيم جونغ-أون وكوريا الشمالية، مؤكدا مجددا أنه ليس في عجلة من الأمر مع كوريا الشمالية.
وقال الرئيس الاميركي، ان كوريا الشمالية لم تكن مستعدة لتقديم ما نريده لرفع العقوبات، موضحا أن الزعيم الكوري الشمالي يريد نزع السلاح النووي لكن في مناطق محددة فحسب، مبينا "نحن في وضع يتيح لنا فعل شيء مميز مع كوريا الشمالية، حيث كان لدينا أوراق جاهزة للتوقيع لكن فعل ذلك لم يكن من الصواب".
واضاف، "بحثنا تفكيك موقع يونجبيون وكيم أبدى استعداده لكنه أراد تخفيف العقوبات وقال إنه لن يجرى تجارب وان بلاده ستوقف التجارب النووية والصاروخية"، لافتا الى انه مع مرور الوقت تحل القضية، والقمة القادمة قد تعقد عاجلا أو آجلا وسنحافظ على الصداقة الجيدة مع كوريا الشمالية.