دفع لي فايز محمود رواية "رجال في الشمس" قائلاً: «أنا ذاهبٌ إلى إربد
للقاء يحيى يخلف، ومجموعة مثقفي إربد، اقرأ هذه الرواية يا محمد، ستحبّها».
قرأتُها خلال غيبة فايز في إربد.
قلت له: «غسان كنفاني هذا روائي حارّ يمسك القلب ؟!».
بحثتُ عن كلّ ما له صلة بهذا الروائيّ، فلم يكن يدانيه عندي سوى فارس فارس، كاتب صحيفة الأنوار الأسبوعي، الذي اكتشفتُ لاحقاً أنَّه هو نفسه غسان كنفاني!
تتبعتُ غسان في ظلام هزيمة حزيران الدامس، وتبِعته، وجدته قائداً في الجبهة الشعبية، ووجدتُ اصدقائي محمود كساب وسمير إسحق ومحمود النجدي أعضاء فيها.
حملت نفسي إلى عمّان أبحثُ عن الجبهة. استقبلني في مكاتبها بجبل الأشرفية، وجهٌ باسِمٌ غايةٌ في البشاشة، حَيّيته وبادرته قائلاً: «أبحثُ عن غسان كنفاني، هل تعرفُ غسان كنفاني؟».
قال الرجل البشوش: «الرفيق غسان عاد إلى بيروت أمس بصحبة الحكيم».
قلت بتفجّع: للمرة الأولى أكون سيء الحظ، جئتُ أقابل غساناً، وها قد فشل مسعايَ ولم يخفّف من خيبتي إلا دماثتك وتهذيبك ولطفك، مَنْ أنت؟
قال: أنا الرفيق أبو سمير، أنا حمدي مطر.
قلت: أنتَ إنسان طيّب، يجب أن أفاتحك يا أبا سمير، أريد أن أكونَ حيث يكون غسان كنفاني، في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
رحّب بي وبان فرحُهُ في عينيه الودودتين.
أخذتُ أتابع غسان في مجلة الهدف الأسبوعية، التي أصدرتها الجبهة بإشرافه عام 1969 من بيروت.
اغتال الموساد غساناً في بيروت في 8 تموز 1972 أي قبل 50 سنة.
كانت فجيعتي طاغيةً لا تُحتمَل، مُرّةً وهائلةً، خانقةً وكاتمةً، كأنّني في قبو مسدود لا أكسجينَ فيه، اكتسحني حزنٌ أسود، لقد انتزع الوحوش قطعةً من قلبي.
عندما أنجبت شقيقتي خديجة، زوجة محمود كساب في السابع عشر من أيلول عام 1975 نجلهما الأول، أسميناه غساناً.
خلال زيارتي إلى بيروت التي امتدّت أسبوعين في أواخر صيف عام 1974، جال بي ميشيل النمري على مناطق عديدة في بيروت، أوصلني حسب طلبي إلى مقبرة الشهداء الفلسطينيين، وقال: «أنتظرك في مكتب الجبهة الديمقراطية، في مكتب ناصر، عبدالحميد الشبيلات، يجب أن أكتبَ مقالتي لمجلة الحرية، هل تقرأونها في عمّان؟».
قلتُ: « أحصلُ عليها تهريباً من سالم النحاس، وعبلة أبو علبة، وتيسير الزبري مرة أو مرتين في الشهر».
سألتُ حارس المقبرة عن قبر غسان كنفاني فدلّني. كانت صورته مركونةً على شاهدة اللحد، يُحيط بها إطارٌ خشبيّ أبيض عريض، يمسك زجاج الصورة، يلتف حوله طوق ساتان أسود متهدل، بادرتُ إلى شدّه وترتيبه، كان التشقّقُ قد أخذ يدبّ في الإطار، وبالقرب من الشاهد كان إكليل ورد آيل إلى الذبول،
ها هو ذا صديقي غسان كنفاني، الذي لم اتمكن من الإلتقاء به، يطلُّ عليَّ وسيماً باسماً واثقاً طيّباً.