غول ينتقد اردوغان.. عدم تسليم البلديات للفائزين يثير الشبهات

نبض البلد -

أنقرة ـ وكالات

وجه الرئيس التركي السابق عبد الله غول نقدا مبطنا للرئيس رجب طيب أردوغان لعدم تسليم البلديات للفائزين فيها في الانتخابات الاخيرة.

وانتقد غول، على موقعه الإلكتروني، أردوغان لمماطلته في القبول بنتائج الانتخابات البلدية التي هُزم فيها، وما نتج عنها من توتر.

وكتب: "كان يجب ألا تصل الانتخابات إلى حالة مثيرة للجدل"، مضيفاً: "منذ أن انتقلت تركيا إلى نظام التعدد الحزبي عام 1950، لم تكن الانتخابات سبباً لإثارة الجدل والاحتقان من قبل. إلا أننا لاحظنا في الفترة الأخيرة، أن الانتخابات ونتائجها أصبحت محطّ الشبهات وسبباً للاحتقان السياسي، وهذا الوضع يُلحق الضرر بسمعة تركيا، ومن المؤسف أن نرى أن حالة الاحتقان أصبحت أكثر حدّة في الانتخابات المحلية الأخيرة".

وأشار غول إلى بروز قضيتين: "أولاً، إن عملية الامتناع عن تسليم الاعتماد لبعض رؤساء البلديات الجدد، رغم أنهم أكملوا كافة الإجراءات القانونية اللازمة للترشح قبل الانتخابات. وثانياً، إن الأحداث التي شهدتها إسطنبول بعد بدء الإعلان عن النتائج، والتأخر في كشف النتائج النهائية إلى هذا الوقت، أدخل الانتخابات في مرحلة الخطابات السياسية أكثر من كونها قانونية وتقنية. كل هذه الأشياء تُلحق الضرر بسمعة تركيا. وبعد استكمال الأسس القانونية، كان من الضروري الكشف عن نتائج الانتخابات".

وغول، إلى جانب أنه رئيس سابق لتركيا، فهو أيضاً مؤسس حزب "العدالة والتنمية" عام 2001.