نائب رئيس المجلس النيابي الصربي تختتم زيارتها الرسمية إلى الأردن

نبض البلد - اختتمت نائب رئيس المجلس النيابي الصربي، غوردانا تشوميتش، اليوم الأربعاء زيارتها إلى الأردن، والتي استمرت ثلاثة أيام، شاركت خلالها في ندوة تتعلق بمشاركة النساء السياسية والكتل البرلمانية.
وهدفت الندوة التي عقدت في إطار مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية، إلى تعزيز تبادل الخبرات بين النواب الأردنيين والصربيين والأحزاب السياسية وأعضاء المجتمع المدني. وقالت تشومتش في الندوة "بينما ولدت امرأة بالصدفة، لقد أصبحت سياسية بالقصد، وإنني اعتقد بأنها مهمة ضرورية للنساء للاستمرار بما قامت به النساء في الماضي والبناء عليه وخصوصا في السياسة".
وكان من بين الحضور رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة في مجلس النواب، الدكتورة ريم أبو دلبوح، ورئيسة تجمع النساء البرلمانيات، النائب الدكتورة صباح الشعار، ومفوضة هيئة الانتخابات المستقلة، سمر الحاج حسن.
وقالت الدكتورة أبو دلبوح أثناء الندوة "إننا كنساء نواب، يجب علينا أن نكون مثال يحتذى به للنساء في المجتمع ، فقد تمثل المرأة السياسية الانموذج للنساء في العمل والإنجازات والتوازن وغيرها".
بدورها، عبرت الحاج حسن عن أهمية دور النساء الأردنيات في تحمل المسؤوليات في جميع المراحل، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الهيكل التشريعي في المملكة يساهم في مساعدة النساء للوصول الى مراكز صنع القرار. وقدمت تشوميتش اليوم الأربعاء عرضاً لمجموعة من ممثلي الأحزاب السياسية والنواب والموظفين بمديرية الكتل والائتلافات النيابية في مجلس النواب، ضمن ندوة حملت عنوان "الارتقاء بالمجموعات والائتلافات النيابية لتصبح أكثر فاعلية: الدروس المستفادة من التجربة الأوروبية". وتبادل الحضور وجهات النظر حول الممارسات المقارنة في برلمانات أوروبا والمنطقة وناقشوا مدى تطبيق هذه الممارسات في السياق الأردني.
وثمّن ممثل مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية، الخبير البرلماني، يوهان همص، جهود المشاركين في الندوتين، قائلا "لم تكن هذه الفعاليات ممتعه فقط، ولكنها كانت ملهمة".
ويهدف مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديموقراطية الأردنية والتنمية إلى دعم عملية الإصلاح في الأردن نحو تعزيز الديمقراطية وشمولية السياسة الوطنية ومراحل صنع القرار وتعزيز مشاركة النساء والشباب وتقوية ثقافة سياسية أكثر تسامحا وديموقراطية. --(بترا)