الأردن في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TiMss)

نبض البلد -
يشارك الأردن يوم الاحد المقبل في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TiMss) لطلبة الصف الثامن الأساسي في دورتها السابعة.

وتجرى الدراسة التي يتولى المركز الوطني
لتنمية الموارد البشرية إدارة تنفيذها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتستمر حتى الخميس المقبل، في 235 من المدارس الحكومية والخاصة، و مدارس وكالة الغوث "الأنروا"، فيما سيشارك ولاول مرة في الدراسة عدد من الطلبة السوريين في الدراسة كطبقة مستقلة.

واكدت وزارة التربية والتعليم أهمية المشاركة بالدراسة، التي تهدف الى توفير معايير عالمية لمعرفة جودة الأنظمة التربوية في الدول المشاركة من خلال قياس تحصيل طلبة الصف الثامن في الرياضيات والعلوم في المهارات المعرفية والتطبيقية والتفكيرية، وكذلك قياس مقدار التغير في الأداء عبر دورات الدراسة المختلفة .

وقالت في بيان صحفي اليوم الأربعاء، انها شكلت لجنتين توجيهية وفنية تمثل جميع الجهات المشرفة على المدارس المشاركة بالدراسة في إطار الاستعدادات لتطبيقها

واكدت الوزارة أنها أعدت في وقت سابق خطة إجرائية تضمنت التوعية والتعريف بالدراسة لجميع المعنيين بتنفيذها ، هدفت كذلك إلى بناء قدرات المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين والطلبة من خلال تدريبهم على كيفية التعامل مع الاختبارات الدولية .
كما عقدت الوزارة اختبارات تشخيصية مركزية واختبارات تجريبية ورقية وإلكترونية في مديريات التربية والتعليم تحاكي الاختبارات الدولية، ونفذت كذلك العديد من
الزيارات الميدانية لمديريات التربية للوقوف على جميع الاستعدادات المتخذة لتنفيذ الدراسة.

و بينت أن إدارة الإشراف والتدريب التربوي و بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم في الميدان ومديرية الثقافة العسكرية وإدارات التعليم الخاص والامتحانات والمناهج والتخطيط ومدارس الأنروا، بذلت جهودا استثنائية لإجراء الدراسة وبما يحقق النتائج الإيجابية المرجوة منها.

يذكر أن هذه الدراسة بدأت عام 1995، و وتجرى مرة كل 4 سنوات مرة، حيث حرص الأردن على المشاركة في المسابقة دورتها الثانية عام 1999 .