الشعار: المرأة الاردنية تحظى بإرادة سياسية عليا

نبض البلد -

نبض البلد – عمان

أكدت رئيسة ملتقى البرلمانيات الاردنيات الدكتورة صباح الشعار ورئيسة لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية الدكتورة ريم ابودلبوح، أن المرأة الأردنية تحظى بإرادة سياسية عليا استطاعت من خلالها الوصول الى العديد من المناصب القيادية والسياسية وتجاوز الصعوبات والتحديات.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "كيف نعزز من مشاركة المرأة السياسية"، نظمها اليوم الاثنين، برنامج دعم الاتحاد الاوروبي للمؤسسات الديموقراطية الأردنية والتنمية، للسيدات النواب في البرلمان الاردني بالتعاون مع الملتقى و"الأسرة النيابية".

وقالت الشعار: إن الندوة جاءت لاطلاع السيدات اعضاء مجلس النواب على الخبرات والدروس المستفادة والممارسات الفضلى ومواجهة التحديات التي تواجههن خلال العمل السياسي.

واضافت أن الاردن خطا خطوات كبيرة في العديد من الاصلاحات السياسية والتي من ابرزها تلك المتعلقة بقضايا تمكين المرأة وتعزيز دورها في المشاركة السياسية ووصولها الى مراكز صنع القرار.

ودعت الشعار الى العمل التشاركي لعقد المزيد من هذه الندوات والدورات الداعية لتوعية وتعزيز القدرات النسائية في الاعمال السياسية والمشاركة الحزبية، لافتةً الى انه لدينا تجارب عديدة ودروس مستفادة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية والبرلمانية.

من جهتها، قالت ابودلبوح: إنه وبالرغم من الصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة الا انها قامت بدور بارز في تحقيق الكثير من الانجازات والوصول الى مراكز قيادية متقدمة رغم الظروف الاقليمية والدولية المحيطة.

وتابعت، أن التشريعات والقوانين الحديثة اوجدت بيئة ملائمة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية، لا سيما مشاركتها في الانتخابات النيابية والبلديات واللامركزية، كما كفلت التشريعات حصول المرأة على 15 مقعدا نيابيا عبر التمثيل النسبي "الكوتا".

واكدت أن "دورنا في البرلمان لا يقتصر على الشكل البروتوكولي وانما التأثير الكبير من خلال المشاركة باتخاذ القرارات عبر دورنا في عملية التشريع والرقابة.

فيما استعرضن النواب: هدى العتوم ووفاء بني مصطفى وشاهة العمارين وعليا ابوهليل ومنتهى البعول، ابرز التحديات والصعوبات التي تواجه مشاركة المرأة في الحياة السياسية، حيث اجمعن على ضرورة دعم المرأة اقتصادياً واجتماعياً والعمل على نشر التوعية بأهمية مشاركتها في شتى المجالات حتى يتسنى لها القدرة على خوض المنافسة السياسية مع الرجال .

من جهتها، استعرضت نائب رئيس المجلس النيابي الصربي غوردانا تشوميتشي، واقع تجربة المرأة الصربية ومشاركتها في الحياة السياسية وابرز التحديات والصعوبات التي تواجهن وآلية وطرق مواجهة هذه التحديات والصعوبات.

واكدت ضرورة ان يكون هناك توازن لدى السيدات المنتخبات بين الحياة السياسية والحياة الشخصية وعدم الربط بينهما كونها تعد من اصعب المهام التي تواجه السياسيات، داعية إلى ضرورة ان يكون هناك حوار مبني على التوازن بين واجبات الحياة والحياة السياسية.

وقالت عضو الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة سمر الحاج: إن كل الاجراءات والنتائج التي تصدر عن الهيئة نزيهة وشفافة بشهادة ومراقبة جهات محلية ودولية.