اختتام ورشة عمل استدامة المدن وادارة الازمات

نبض البلد -

نبض البلدـ عمان

أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، أن التغيرات المناخية والمخاطر الناجمة عنها تشكل إحدى القضايا الحاسمة في عصرنا، والتعامل معها سيكون اكثر صعوبة واعلى كلفة في حال لم يتم اتخاذ حلول جذرية لها.

وأضاف خلال اختتام ورشة عمل اول من امس بعنوان "استدامة المدن وادارة الازمات" نظمها برنامج الامم المتحدة الانمائي لأعضاء مجلس أمانة عمان، ان التعامل مع التغير المناخي وما ينجم عنه من تساقط مطري كثيف لا يكون فقط بمعالجات فنية من انشاء عبارات تصريف مياه الامطار بل يتعداها الى وضع خطط استراتيجية تحقق استدامة المدينة بالتعاون مع منظمات دولية وعكسها لخطط تنفيذية حقيقية .

وأشار الى أن هناك اهتماما من اعضاء مجلس الامانة للاطلاع على كافة التفاصيل التي تحقق أفضل الخدمات لعمان وسبل مواجهة التحديات.

من جانبه، بين نائب الأمين المحامي حازم النعيمات، أنه سيتم من خلال مشروع التنمية العمرانية المستدامة إعداد خارطة مستدامة للمدينة مبنية على قواعد بيانات دقيقة توضح حجم التحديات التي تواجهها وحسب مؤشرات اطار التنمية الحضرية المستدام والذي اعده برنامج الامم المتحدة، مشيرا الى ان المدينة شهدت ضغطا على البنية التحتية نتيجة النمو السكاني والتوسع العمراني، وأن الأمانة عالجت خلال السنوات الأخيرة معظم النقاط الساخنة لتجمعات مياه الأمطار في تقاطعات مرورية وشوارع رئيسية وفرعية بتنفيذ شبكات تصريف مياه أمطار .

واكد مدير العمليات في المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات علي بني ياسين، ان التعاون مع الامانة بأعلى مستوياته منذ إنشاء المركز، وان الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث الطبيعية التي اطلقت مؤخرا هي الاولى على مستوى الوطن العربي.

واكد ضرورة الانتقال من إدارة الكوارث الى إدارة مخاطر الكوارث بالاستثمار في بنى تحتية قادرة على الصمود امام الكوارث المختلفة، لافتا ان هذه الورشة من الخطوات الاساسية بالاتجاه الصحيح خاصة ان هناك شفافية عالية في الطرح ومحاولات حقيقية للوصول الى حلول جذرية.

واكد اعضاء المجلس ان عدم تكرار الازمات والكوارث الطبيعية هي مسؤولية جماعية من خلال تحديد المسببات ومعالجتها، والاستعداد لما قبل الأزمة وإدارتها ومن ثم عمليات التقييم، مشددين على اهمية الجانب التوعوي خاصة بين طلبة المدارس والجامعات إضافة الى إعداد خطة عمل لترجمة الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث الطبيعية التي اطلقها رئيس الوزراء قبل اسبوعين.

وقال مدير مشروع التنمية العمرانية المستدامة وكفاءة الموارد في مدينة عمان المهندس مقداد ربابعة ان المشروع ينفذ على مدار خمس سنوات بقيمة 6ر2 مليون دولار ويهدف الى إعداد خارطة مستدامة لمدينة عمان وتفعيل تطبيق كودات المباني الموفرة للطاقة والمياه للمباني الجديدة، وإعداد دليل ارشادي للمباني القائمة، مؤكدا أن الهدف من الخارطة المستدامة للمدينة سيساعد صانع القرار في امانة عمان في الحصول على المنح الدولية لمواجهة تحديات التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية .

وبين مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران أن هذه اللقاءات التشاورية بين الأمانة والبرنامج هي جزء من الشراكة بين المؤسستين في مجالات الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، لافتا الى أنه سيتم إعداد لقاءات مستمرة مع مجلس الامانة لاطلاعهم على مستجدات العمل في المشروع.