الشحاحدة: وزارة الزراعة تنتهج التدريب والتمكين لغايات التشغيل

نبض البلد - جهينة نيوز 

اكد وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة "ان الوزارة تنتهج مبدأ التدريب والتمكين لغايات التشغيل بقطاع زهور القطف لإحلال العمالة المحلية مكان الوافدة بالتعاون مع جمعية ازهار القطف".
واضاف الشحاحدة خلال رعايته الاحتفال بانتهاء مشروع ازهار القطف بلواء عين الباشا المدعوم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، ان الهدف هو تسليح الشباب والشابات بشهادات تدريب تعزز فرصهم بالخصول على فرص عمل في مجال ازهار القطف الذي يعد من القطاعات الواعدة والرافدة للناتج المحلي حيث ان الاردن يصدر سنويا 50 مليون زهرة.
وبين الشحاحدة ان كل من انهى فترة التدريب بمزارع القطف البالغة مدتها 20 يوما سيتم توقيع عقد عمل معه مباشرة مع شموله بالرعاية الصحية والضمان الاجتماعي، مشيرا الى ان الوزارة تعمل على شمول زراعات اخرى بمجال التدريب مثل العنب وتدريج التمور، بهدف توفير العمالة المحلية الماهرة.
وقال رئيس جمعية ازهار القطف مازن الغلاييني ان الاردن كان يستورد الزهور قبل البدء رسميا بزراعتها عام 1984 حيث كانت قيمة المستوردات حينها تصل الى حوالي 18 مليون دولار اما الان فإنها لا تتجاوز 200 الف دولار.
وأشار الى أن الجمعية وقعت اتفاقيات تدريب في المزارع القطفية بهدف التشغيل، مبينا أن مزارع ازهار القطف تضم 400 عامل وافد وفي حال تم الانتهاء من تدريب هذا العدد فستكون جميع العمالة محلية مع منحهم كافة الامتيازات.
وبينت احدى المتدربات انها في بداية التحاقها لم يكن لديها دراية كافية عن زراعة الازهار ومع التدريب اصبحت من العمال المهرة وتعلمت مهارات الزراعة الصحيحة وطرق زراعة العقل والتعقيم، مشيرة الى تحسن ظروفها المعيشية حيث تتلقى خلال فترة التدريب 8 دنانير مقابل 6ساعات عمل.
--(بترا)