الاردن تستضيف ورشة دولية حول استكشاف الفضاء

نبض البلد -
يستضيف المركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا التابع للأمم المتحدة وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، ورشة علمية دولية عن الشراكة العالمية في مجال استكشاف الفضاء والابتكار.
وتهدف الورشة التي ستعقد في الخامس والعشرين من آذار الشهر الجاري، بدعم من المركز الجغرافي الملكي الأردني والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إلى نشر المعرفة وتبادل الخبرات حول علوم واستكشاف الفضاء، والاستفادة من خبرات ومهارات علماء الفضاء المشاركين من مختلف انحاء دول العالم، واستعراض احدث المستجدات والانجازات في قطاع الفضاء إقليميا وعالميا.
وقال مدير عام المركز الجغرافي والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء الدكتور عوني الخصاونة: إن الورشة تعتبر الأولى من نوعها، وتشكل فرصة فريدة في الأوساط العلمية خاصة للأكاديميين والباحثين والمتخصصين في مجال علوم الفضاء والفلك والفيزياء للتفاعل والتعلم ومناقشة أبحاثهم ومشاريعهم البحثية والعلمية مع نخبة من العلماء العالميين المشاركين من مختلف دول العالم.
وأشار الى ان الورشة تتزامن مع افتتاح المبنى الدائم لمقر المركز الإقليمي لتدريس علوم الفضاء في العاصمة عمّان، منوهاً بالدور الذي يقوم به المركز الإقليمي لتدريس الفضاء في بناء كوادر أردنية وعربية متخصصة في مختلف مجالات تطبيقات علوم الفضاء والفلك، فضلاً عن البرامج الأكاديمية التي يدرسها في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، إلى جانب الدورات التدريبية طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى في هذه المجالات.
ويشارك في الورشة التي تستمر 4 أيام، 100 خبير وعالم وباحث متخصص في مجالات علوم الفضاء، يمثلون 35 دولة عربية واجنبيةومؤسسات دولية وحكومية.
--(بترا)