السياحة النيابية تبحث تحديات الواقع السياحي في عجلون

نبض البلد -

عجلون –نبض البلد- ناديا العنانزه

 

 

التقى رئيس لجنة السياحة والاثار النيابية اندريه الحواري وعدد من اعضاء اللجنة امس في قاعة قلعة عجلون الاثرية عددا من ابناء المجتمع المحلي واصحاب المشاريع والمهتمين بالشأن السياحي فيمحافظة عجلون لبحث ابرز التحديات التي تواجه القطاع السياحي .

 

واشار الحواري ان اللجنة تسعى لتنظيم الزيارات الميدانية وعقد اللقاءاتمع مختلف الجهات المعنية لايجاد حلول مناسبة للمشاكل التي تواجه القطاع السياحي مبينا ان هذا اللقاء يهدف الى الاستماع الى خطة العمل في مشروع التلفريك والوقوف على المشاكل التي تواجه تنفيذه وحل المعيقات من اجل خدمة القطاع السياحي .

 

واكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة على اهمية جذب الاستثمارات الكبرى لمحافظة عجلون وتوزيع المكاسب بعدالة على كافة المناطق التنموية مشيرا إلى ان المشروع سيشمل تطوير أسواق ومحال تجارية سياحية توفر فرص عمل للمجتمع المحلي وتحفز الاقتصاد بشكل عام حيث بدأ العمل على فكرة مشروع التلفريك منذ عام 2015.

 

واشار ان مشروع التلفريك سيكون نواة للتطوير السياحي في محافظة عجلون حيث تتضمن خطة التطوير ايضا انشاء مركز مؤتمرات وفندق وفلل فندقية ومطاعم ومقاه مثلما يشكل المشروع انطلاقة لباقي المناطق التنموية المعلنة في المحافظة مثمنا الجهود الكبيرة التي يبذلها رئيس واعضاء لجنة السياحة النيابية لتنظيم اللقاءات للاطلاع على الهموم و المشاكل والمعيقات التي تواجه السياحة والتنمية .

 

وقال رئيس مجلس إدارة المناطق الحرة والتنمويّة الدكتور خلف هميسات ان مثل هذه المشاريع ستكون جاذبة للاستثمارات وقوى لدفع التنمية السياحية مشيرا أن النهوض بواقع القطاع السياحي يعمل أو يساعد على خلق فرص استثمارية مناسبة تعود بالنفع على الأردن وأبنائه ولاسيما ما يتعلق بالحد من مشكلتي الفقر والبطالة.

 

وتحدث امين عام السياحة عيسى قموه عن المؤشرات التي لها علاقة بالقطاع السياحي التي تعنى برفع مستوى الرفاه للمواطنين وجلب الاستثمارات التي توفر فرص العمل مبينا ان هناك 264 الف زائر ارتادوا القلعة العام الماضي .

 

واشار قموه ان محافظة عجلون تزخر بعدد من المقومات والاماكن السياحية التاريخية ومنها المسجد الاثري وموقع الحج المسيحي كما تبلغ نسبة الغطاء النباتي فيها 34%مبينا انه تم العمل مع مجلس محافظة عجلونلتخصيص 710 الاف دينار لتطوير المنتج السياحي والمسارات والتأهيل والتدريب على الحرف اليدوية واللوحات الارشادية ويتم العمل حاليا على تطوير البنية التحتية .

 

وثمن نواب المحافظة وصفي حداد واحمد فريحات والدكتورة صفاء المومني ومنتهى البعول جهود اللجنة القائمة على مشروع التلفريك والجهات المتعاونة من وزارات ومؤسسات حكومية وخاصة لاهميته حيث ان مثل هذه المشاريع التنموية بحاجة الى دعم قوي لتوفير فرص عمل لابناء وبنات المحافظة .

 

واستعرضت نائب مدير عام المناطق التنموية المهندسة امل زنون التفصيل الكامل عن المشروع وتكلفته واهم الممرات السياحية التي يطل عليها المشروع ضمن منطقة الصوان التنموية كأول مشروع تلفريك في المملكة ويشكل باكورة لمشاريع المناطق التنموية في عجلونويتألف المشروع الذي تبلغ تكلفته 10 ملايين دينار من 40 عربة قابل للتوسع الى 60 عربة سعة كل واحدة 8 اشخاص ولمسافة 3 كيلومترات ومدة الرحلة من 8-10 دقائق .

 

وقدم من قسم الاستثمار خالد المومني شرحا عن تقسيم السبع مناطق تنموية في المحافظة والذي سينعكس بشكل ايجابي على المحافظة مبينا ان هذه المشاريع ستكون عنقودا محفزا لدفع عجلة التنمية في محافظة عجلون.

 

وطالب عدد من اصحاب المشاريع والمهتمين بالشان السياحي و البيئي بضرورة تنفيذ مشروع الطريق الدائري وتعزيز المشاريع البيئية وتسهيل المعاملات التي تختص بالمشاريع السياحية والبيئية من قبل عدد من المؤسسات والاسراع بتنفيذ مشروع التلفريك وتقديم خدمات البنية التحتية للمشاريع السياحية//.