نبض البلد - الأردن يرسخ أمنه الرقمي.. الصمادي يؤكد مواصلة الاستثمار في القدرات السيبرانية
الأنباط – محمد شاهين
أكد رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس محمد الصمادي أن الأردن يتبنى رؤية وطنية متكاملة لتعزيز الأمن السيبراني وحماية مستقبله الرقمي، مستندة إلى منظومة متكاملة من التشريعات والسياسات وبناء القدرات الوطنية والجاهزية العملياتية لمواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة.
وقال الصمادي خلال استضافته في منتدى التواصل الحكومي الذي نظمته وزارة الاتصال الحكومي للحديث حول الأمن السيبراني في الأردن، اليوم الثلاثاء، إن المركز الوطني للأمن السيبراني، الذي أُنشئ عام 2021، يقود الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الأمن السيبراني في المملكة، من خلال العمل على تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية، ورفع كفاءة الكوادر الوطنية، وتعزيز القدرات الفنية والتقنية اللازمة للتعامل مع المخاطر والهجمات الإلكترونية.
وأشار إلى أن عمل المركز يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية تشمل الجانب التشريعي والتنظيمي، وبناء القدرات الوطنية، إضافة إلى الدور العملياتي والاستخباري الذي يهدف إلى رصد التهديدات السيبرانية والاستجابة لها والحد من آثارها على مختلف القطاعات الحيوية.
وأوضح أن المركز يواصل تنفيذ عدد من المبادرات الوطنية المتخصصة في مجال التوعية والتثقيف السيبراني، من بينها منصة "واعي" ومنصة "Safe Online"، إلى جانب برنامج "حكاية سيبرانية"، والتي تستهدف رفع مستوى الوعي لدى مختلف فئات المجتمع وتعزيز ثقافة الاستخدام الآمن للتكنولوجيا والفضاء الرقمي.
وبيّن أن الأردن أطلق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني للأعوام 2025 – 2028، والتي تشكل خارطة طريق لتعزيز منظومة الأمن السيبراني الوطنية، وتركز على حماية البنية التحتية الرقمية، ورفع مستوى الجاهزية الوطنية، وتعزيز الشراكات والتعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة.
وأكد الصمادي أن المركز يعمل بشكل مستمر على تطوير السياسات والمعايير الوطنية المنظمة لقطاع الأمن السيبراني، بما ينسجم مع أفضل الممارسات العالمية ويسهم في توفير بيئة رقمية آمنة وموثوقة تدعم مسيرة التحول الرقمي والتنمية المستدامة في المملكة.
وأشار إلى أن التوسع المتسارع في استخدام التكنولوجيا والخدمات الرقمية يتطلب مواصلة الاستثمار في بناء القدرات البشرية وتطوير الأدوات والأنظمة التقنية القادرة على مواجهة التحديات السيبرانية المستجدة، بما يضمن حماية البيانات والمعلومات وتعزيز ثقة المستخدمين بالخدمات الرقمية.
وشدد على أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق منظومة أمن سيبراني متكاملة، قادرة على حماية المكتسبات الرقمية الوطنية وتعزيز مكانة الأردن كمركز إقليمي متقدم في مجال الأمن السيبراني.
من جهته أكد أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة أن الجماهير الأردنية قدمت خلال الأيام الماضية نموذجاً وطنياً مشرفاً في دعم ومؤازرة المنتخب الوطني، مؤكداً أن مشاهد الالتفاف الشعبي حول "النشامى" حظيت باهتمام واسع وأصبحت محل تقدير وإعجاب على المستوى الدولي.
وأضاف النوايسة إن الجماهير الأردنية توافدت منذ ساعات الصباح الباكر لمساندة المنتخب الوطني، في مشهد عكس عمق الانتماء والولاء للوطن وقيادته، ورسّخ صورة الأردن المشرقة أمام العالم، مشيداً بالأداء الذي قدمه المنتخب الوطني خلال مشاركته في نهائيات كأس العالم.
وأشار إلى أن الحضور الجماهيري الكبير والدعم المتواصل للنشامى جسدا حالة وطنية استثنائية عكست وحدة الأردنيين خلف منتخبهم الوطني، مؤكداً أن هذه المشاهد قدمت رسالة حضارية تعبر عن أصالة الشعب الأردني واعتزازه بوطنه، وأسهمت في إبراز الصورة المشرقة للأردن وشعبه في المحافل الدولية.
ونوّه أن ما حققه المنتخب الوطني من حضور وأداء في المونديال، إلى جانب الزخم الجماهيري المرافق له، شكل محطة وطنية مهمة عززت من مكانة الأردن الرياضية ورسخت قيم الانتماء والفخر الوطني لدى الأردنيين في الداخل والخارج.