سلطة العقبة تشارك في النسخة الثانية من منتدى الموارد البحرية - الاقتصاد الأزرق "

نبض البلد -
سلطة العقبة  تشارك في النسخة الثانية من منتدى الموارد البحرية - الاقتصاد الأزرق "
شاركت  سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بوفد برئاسة رئيس مجلس المفوضين نايف حميدي الفايز ومفوض البيئة والمحميات الطبيعية د. أيمن سليمان في النسخة الثانية من منتدى الموارد البحرية - الاقتصاد الأزرق "Sea As Resource Forum 2024"، الذي أقيم في مدينة باليرمو، إيطاليا، بالتعاون مع وزارة الحماية المدنية والسياسات البحرية الإيطالية.
في كلمته خلال المنتدى، استعرض الفايز تجربة سلطة العقبة ودورها المحوري في تعزيز البيئة الاستثمارية من خلال تحديث منظومة الموانئ. وأشار إلى أن هذه الموانئ المتخصصة أسهمت بشكل كبير في تسهيل عمليات استيراد وتصدير البضائع إلى مختلف الوجهات العالمية، مما يعزز من قدرة العقبة كمركز استثماري حيوي على الساحة الإقليمية والدولية.

كما أكد الفايز على أهمية الاستثمار في الاقتصاد الأزرق، موضحًا أن استغلال البيئة البحرية كمورد اقتصادي يجب أن يتم بطرق مستدامة تضمن المحافظة على الموارد البحرية للأجيال القادمة. وأضاف  أن هذه الخطط التنفيذية  تتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي واستراتيجية سلطة العقبة الخاصة للأعوام 2024-2028، حيث تم اعتماد محور الاستدامة كأحد الركائز الأساسية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر والأزرق.

وأبرز الفايز التزام السلطة بتخفيض البصمة الكربونية في إطار المساهمات الوطنية المحددة لمحاربة التغير المناخي، من خلال تعزيز برامج التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة وتطوير النقل الذكي والصناعات الخضراء. كما استعرض المشاريع الاستراتيجية القائمة على الاقتصاد الأزرق، وأهمها مشروع "الناقل الوطني" لتحلية المياه، ومشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر.

تأتي مشاركة السلطة في هذا المنتدى تأكيدًا على التزامها بدورها الريادي في دعم الجهود الدولية لحماية الموارد البحرية وتعزيز الاقتصاد الأزرق كمسار مستدام للنمو الاقتصادي.