الصفدي: تقدم كبير في الاعتراف بدولة فلسطين

نبض البلد -
وزير الخارجية: مؤتمر دولي لدعم " الاونروا" بالتعاون مع السويد

الانباط- ليث حبش

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ان اللجنة الوزارية العربية الإسلامية، قامت بعدة خطوات مهمة لدفع الدول الاجنبية للاعتراف بدولة فلسطين، وحققت إنجازات ملموسة في هذا الاتجاه، حيث اعترفت عدة دول أوروبية وغير أوروبية بالدولة الفلسطينية.
جاء ذلك في رد للوزير الصفدي على سؤال ل"الانباط"، مضيفا الصفدي أن اللجنة مستمرة في جهودها، وهناك اجتماع مقرر على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحديداً لدعم مسار الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مشيراً إلى أن التقدم في هذا المجال كبير، وستواصل اللجنة العمل حتى تحقيق الهدف الأسمى وهو أن تصبح فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

كما أعلن الصفدي أن المملكة، بالتعاون مع السويد، ستنظم مؤتمراً دولياً لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وأكد أن الأونروا تقوم بدور حيوي وأساسي لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله، والهدف من المؤتمر هو حشد الدعم الدولي، السياسي والمادي، للوكالة التي تتعرض لمحاولات من الحكومة الإسرائيلية لتصفيتها وتشويه دورها البطولي في خدمة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، إضافة إلى دورها الكبير في دعم اللاجئين في مناطق عملها الخمس.

وأكد أن الأونروا يجب أن تستمر في عملها، ليس فقط لأن هناك حاجة ماسة لمساعدتها، خاصة للفلسطينيين في غزة الذين يعانون من كارثة إنسانية غير مسبوقة في التاريخ الحديث، ولكن أيضاً لأن للوكالة رمزية كبيرة. فقد أنشأت لخدمة اللاجئين الفلسطينيين، ويجب أن تواصل عملها وفق تكليفها الأممي حتى يتم حل قضية اللاجئين في إطار حل شامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، لضمان إنهاء دوامات العنف والحروب، والوصول إلى السلام والاستقرار في المنطقة.