ابراهيم ابو حويله

إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ...

نبض البلد -
لا قدسية لثوب أولحية أوعالم ، القدسية هي للمنهج ، فمن خالف فقد خالف ومن وافق فقد وافق .فالأمر هو لهذا المنهج وليس للأشخاص مهما بلغوا ، ولذلك الأمر يحتاج إلى توضيح ، نعانى في هذا الزمان من إختلاط الحدود والمفاهيم ، ولذلك يجب على كل واحد منّا فهم المنهج وفصل المنهج عن الرجال وعدم الخلط في المفاهيم .

إن السعي الحقيقي للخروج من أزمتنا يكون بالفهم السليم للمنهج والحرص على تطبيقه ، وإعلاء أمره بعيدا عن رغبات البشر وتطلعاتهم ، فهذا المنهج يملك في ثناياه أسباب قوته ، ولا يحتاج منّا إلا إلى فهم وتطبيق فقط .

عندما تختلط الأمور ويصبح غير المقدس مقدس ، عندها نحتاج إلى وقفة جادة مع النفس تعيد الأمور إلى نصابها ، فالرجال رجال ، وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر صل الله عليه وسلم ، وفعل الصحابي في الأمور الإجتهادية حجة عليه وليس حجة على الأمة ، ومن أخطأ فقد أخطأ ، فهذا عمر يقول أخطا عمر وأصابت أمرأة ، وهو عمر وهو من قال فيه الرسول صل الله عليه وسلم أنه ملهم أو محدث بمعنى أن قوله كان يوافق الصواب في الأعم الأغلب ، ومع ذلك يدرك هو بفطنته أنه في هذا الأمر أخطأ ويتراجع وأنتهى الأمر لا قداسة ولا تعنت بل منهج .

عندها تتحقق النصرة لمن يسعى في هذا السبيل ، لأن هذا السبيل هو ما اراده الله .لا أجد حرجا في تقييم أي عمل لأي شخص ، المهم برأيي هو المنهج ، والمنهج هو العدالة في التعاطي مع الشخص سلبا أوإيجابا بحسب ذلك الموقف، وهذا أيضا ليس حكما على النهاية والمصير حتما .ففي الصحيح كما هو معلوم بأن مصير البشر بيد خالقهم وليس بأيدينا ، ولكننا نتكلم في التصرف المجرد ونحاول فهمه والحكم عليه بعيدا عن فهم كافة تصرفات الشخص أو تقييمها .

كثير ما ظلم المنهج في الحياة ، وأحيانا كثيرة يظلم العدل نفسه بسبب الرجال ، والله يسوق الآية تلو الآية ليقول لنا ، بأنه لا يجرمنكم شنأن قوم على أن لا تعدلوا ، ولكن هذه التربية تحتاج على ما يبدو إلى المربي ، وهناك مراحل في الحياة كان فيها الأمر واضحا .

ففي الصحيح كما هو معلوم بأن مصير البشر بيد خالقهم وليس بأيدينا ، ولكننا نتكلم في التصرف المجرد ونحاول فهمه والحكم عليه بعيدا عن فهم كافة تصرفات الشخص أو تقييمها .

ما زلت أقف مع كثير من مواقف الصحابة بإستغراب ، فهذا يعود إلى الرسول صل الله عليه وسلم بعد قصة تأبير النخل وبأن الأمر لم ينجح ، والرسول يقول له بأنكم أعلم بأمور دنياكم ، وعلى ما ورد في قصة الحباب بن المنذر في موقعة بدر من ضعف ، ولكن كما فرق البخاري بين ما رواه في صحيحه وبين ما رواه في غيره ، فلا يجد أهل العلم حرج في التعاطي مع الروايات الضعيفة في مواقع معينة ، وهنا ونحن نريد أن نوضح منهجا ، هو منهج الصحابة في التعامل مع أوامر الرسول .

وحتى مراجعته كما حدث من عمر في أكثر من موقع ، وقصة الصحابية خولة بنت ثعلبة في موضوع الظهار ، فقد كان الصحابة يراجعون رسول الله صل الله عليه وسلم ، وكانوا يفرقون بين أوامر الله التي لا ينبغي لمسلم ولا مسلمة أذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة فيها ، وبين تلك الأمور التي هي محل رأي وإجتهاد .
 
لقد سعى الرسول صل الله عليه وسلم إلى تعميق مفهوم الدين المنهج في نفوس الصحابة ، ولذلك كان عندهم عمق في الفهم والتصرف ، فهذا أبو ذر يقول له الرسول بشكل مباشر بأن هذا الأمر وهو الإمارة يحتاج إلى مواصفات معينة لا توجد فيك ، وأنت من أنت وهو يعلم محبة الرسول له ، فهو كما قال عنه في حديث أخر يبعث أمة وحده ، ولكن هنا الأمر مختلف .

ومع ذلك الرسول ولى خالد رضي الله عنه بعد إسلامه مباشرة ، وقال لمعاوية إذا وليت أمر المسلمين فإتق الله وإعدل ، وأرى في هذه إشارة واضحة لتهيئة معاوية لأمر المسلمين ، فالكلمات لا تذهب هباء وكيف إذا كانت ممن لا ينطق عن الهوى .

ما أدين به أن الرسول كان قد إطلع على ما هو كائن إلى يوم القيامة كما في حديث البخاري وغيره ، ولكن هذا الإطلاع ليس إطلاعا تفصيليا كما أشار إلى ذلك أكثر من عالم ، ولكن هذا الإطلاع جعل الرسول صل الله عليه وسلم قادر على أن يحدد للأمة المسار الذي يجب أن تسلكه حتى تنجو .

وجعله في المقابل قادر على أن يختار تلك الخيارات السليمة التي تخدم دعوته ، وتحدد من يصلح ومن لا يصلح ، ويعرف هل يسلم هذا أو ذاك ، وقادر على توظيف هذه المعلومة لمصلحة دعوته ، فتشعر بالرعاية الإلهية في هذا الأمر ، ومع ذلك عاتبه الله في الاعمى ، وهذا كله من أسباب قيام هذه الدعوة بدون مقومات تقريبا وإنتشارها هذا الإنتشار السريع .

فنقول مثلا معاوية رضي الله عنه أخطأ في جعل الخلافة ملكا وحصر الملك في ذريته ، فهذه مخالفة صريحه للمنهج ، هو صحابي نعم وله فضله نعم وله وله وكل ذلك لا يعني بحال قدسية هذا أو ذلك كما قلنا .

ولكن كما نحكم على هذه الجزئية ، نقول أيضا بأن لهذا الصحابي أعمال جليلة ، وكان له دور كبير في إستقرار الشام سنوات طوال ، وأمّره عمر رضي الله عنه الذي كان يصرف الولاة لمظلمة او عدم كفاية أو حتى إذا شكاه الناس وكان يفكر في عزلهم لأربع سنوات ، لأن ما عندهم قد نفد وإن كان فيهم ظلم أراح العباد منهم ، وبقي في الخلافة إلى زمن عثمان رضي الله عنه ، وهو أول من ركب البحر مجاهدا ، وكان له دور كبير في إستقرار الحكم الإسلامي والقضاء على الفتن التي أنتشرت زمن عثمان وعلي رضي الله عنهما .