الشواربة : مليون و٣٠٠ الف راكب لباص عمان شهريا قبل تشغيل المرحلة الثانية

نبض البلد -
نبض البلد -


قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة " ان عدد ركاب حافلات شركة رؤية عمان التابعة للامانة وصل شهرياً قبل تشغيل المرحلة الثانية من باص عمان الى مليون و300 الف ، وان عدد مستخدمي باص عمان سيرتفع شهرياً اعتباراً من الاشهر القادمة الى 2 مليون و500 الف راكب " .

واضاف ان الامانة بدات بمنظومة نقل عام في المدينة تحاكي اكثر الدول تقدماً ، وان 271 حافلة تابعة لشركة رؤية عمان تعمل اليوم على تقديم الخدمة بمواصفات عالية وبنظام الدفع الالكتروني وترددات منتظمة .

ورد امين عمان اسباب الازدحامات المرورية الى زيادة عدد المركبات الخاصة وعدم وجود منظومة نقل منتظمة وهو ما عملت الامانة على رفع كفاءاتها .

وشدد الشواربة على ضرورة ايجاد قانون سير رادع للمظاهر المرورية التي تشهدها الطرقات من قطع الاشارة الحمراء او الوقوف العشوائي واستخدام الهواتف اثناء القيادة ورمي النفايات من نوافد المركبات .

ولفت الى تطبيق قانون السير من خلال الرقابة الالكترونية في المدينة بحيث يتم تركيب الكاميرات على وحدات الانارة والتي سيكون لها مهام واحدة منها رصد المظاهر والمخالفات المرووية المشار اليها اعلاه .

وكشف ان هذه الكاميرات سيتم ربطها بمركز سيطرة وتحكم سيتم انشائه وان هذه الكاميرات ستعمل كذلك على رصد ورقابة البناء العشوائي او فتح محال دون ترخيص وتجمعات المياه ونظافة الشوارع بحيث يتم تحويلها من المركز لجهات مختصة بتحليل اسباب المشاكل البيئية والصحية والمرورية وغيرها وايجاد الحلول المثلى لها .

ولفت ان هذه الكاميرات ستعمل على تزويد الامانة بقاعدة بيانات عن اسباب الازدحامات المرورية والمخالفات في الطرقات و المناطق و الاحياء السكنية .

جاء حديث امين عمان خلال محاضرة ( التطوير في أمانة عمان ) التي نظمتها الأندية الروتاري الاردنية اليوم وتناول خلالها محاور ومهام الامانة لرفع كفاءة الخدمة في المدينة .

واشار امين عمان إن استراتيجية الأمانة 2022-2026 التي كانت اعلنت عنها اقترنت بخطط تنفيذية قابلة للتنفيذ والتطبيق ووفق برنامج زمني واضح ، ومؤشرات قياس على مستوى المشاريع ، وان الاستراتيجية وضعت للأعوام الخمس المقبلة، ولمدة 10 سنوات للنقل العام .

وبين ان اعداد الخطة ارتكز على مدخلات رئيسية هي التوجيهات الملكية لرفع سوية الخدمة ومعالجة التحديات ، والأهداف الوطنية التي أعلنتها الحكومة، وأهداف التنمية المستدامة العالمية ، والاستراتيجيات التي تعمل عليها أمانة عمان .

واشار الشواربة ان استراتيجية أمانة عمّان للسنوات الخمس المقبلة تشمل تنفيذ 212 مشروعا ومبادرة بكلفة 918 مليون دينار ، وان المحاور الرئيسية للخطة الاستراتيجية هي الحياة والبيئة ، والنقل والحلول المرورية ، والاستثمار والتشريعات .