- اختتام دورة تدريبية في إدارة المراعي المستدامة لعدد من أبناء المجتمع المحلي في البادية الجنوبية

نبض البلد -
نبض البلد -
-برعاية مدير عام الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية

اختتمت اليوم الخميس في العقبة ، اعمال الدورة التدريبية "إدارة المراعي المستدامة (SRM)"، التي نظمها الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، واستهدفت عددًا من أبناء المجتمع المحلي، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في مناطق البادية الجنوبية.
وقال مدير الصندوق جمال طراد الفايز، أن هذه الدورات التدريبية في إدارة المراعي المستدامة، تأتي ضمن نشاطات وتدخلات مشروع "الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي "(HERD): ممارسات الإدارة المستدامة للمراعي واستراتيجياتها"، الذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN).
واضاف الفايز ان المشروع يسعى بشكل أساسي الى تعزيز عمليات إعادة تأهيل المراعي وإدارتها على نحو مستدام، وتوفير خدمات النظم البيئية، وحماية التنوع البيولوجي ، وتحفيز التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأوضح مدير الصندوق، أن الدورة التدريبية لاعضاء اللجان المحلية لمواقع عمل المشروع، تهدف إلى التعريف بالمفاهيم والقضايا الأساسية المتعلقة بإدارة المراعي المستدامة ضمن برنامج تدريبي يشمل عدة مستويات متدرجة في هذا المجال، حيث ان تدريب أبناء المجتمعات المحلية في مواقع عمل المشروع على هذه المفاهيم، سيمكنهم من متابعة وإدارة المراعي الطبيعية في مناطقهم .
كما أكد الفايز، ان الدورة ستسهم في بناء قدرات المجتمعات الرعوية في الإدارة والتنمية المستدامة للمراعي واكسابهم المهارات المعرفية والفنية اللازمة لذلك، مشيرا الى أهمية دور الصندوق في التشبيك مع المجتمعات المحلية في البادية الأردنية، واشراكها في رسم السياسات وخطط الإدارة المستدامة للمراعي.
وفي نهاية الدورة التي استمرت ثلاثة ايام، وأشرف على تدريب المشاركين فيها المهندس عمر الغرايبة ، سلم الفايز الشهادات لمستحقيها.