انطلاقة المشروع الأوروبي ICT4EDU في الجامعة الأردنية

نبض البلد -
نبض البلد -
انطلاقة المشروع الأوروبي ICT4EDU في الجامعة الأردنية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - عقدت الجامعة الأردنية أمس الاثنين الجزء الأول من اجتماع انطلاقة المشروع الأوروبي "تعزيز كفاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعلمي الطفولة المبكرة في مؤسسات التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، الموسوم بـ"ICT4EDU" عن بعد عبر تقنية زووم للاتصال المرئي.

ويعتبر هذا المشروع واحدًا من المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي، ضمن برامج إيراسموس بلس لمشاريع بناء القدرات التنموية في مؤسسات التعليم العالي.

وتبلغ موازنة المشروع 800,000 يورو موزعة على كافة الشركاء من الجامعات الأردنية والمصرية والفلسطينية والأوروبية الذين يبلغ عددهم 13 شريكًا، وهم: جامعة إربد الأهلية، جامعة مؤتة، جامعة فلسطين التقنية–خضوري، جامعة الاستقلال، كلية فلسطين التقنية، جامعة توركو، جامعة بوخارِست، جامعة بورتو التقنية، جامعة بادوفا، إضافة إلى الجامعة الأردنية.

ويهدف المشروع إلى تعزيز جودة كفاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعلمي مرحلة الطفولة المبكرة في 9 مؤسسات للتعليم العالي في الأردن وفلسطين ومصر، بما يتماشى مع ممارسات الاتحاد الأوروبي؛ الأمر الذي يعزّز جودة التعليم في رياض الأطفال في هذه الدول الثلاث.

وفي بداية اللقاء، افتتح منسق المشروع في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة الاجتماع مرحبا بالمشاركين من الجامعات الأردنية والمصرية والفلسطينية والأوروبية، وقام المشاركون بتقديم أنفسهم والمؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها، وذلك بحضور 55 شخصًا من الجامعات الشريكة في الأردن ومصر وفلسطين وفنلندا ورومانيا وإيطاليا والبرتغال للاجتماع.

وبعد الافتتاح، رحب المنسق الفني للمشروع ونائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الدكتور محمد الشريدة بالمشاركين، كما قدم مدير قسم المشاريع الممولة خارجيًّا من وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية جهاد فريج كلمة ترحيبية عن وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية، مظهرًا فيها خبرة الجامعة في قيادة هذا النوع من المشاريع.

وخلال الاجتماع، قدم الشركاء عروضًا تقديمية بسيطة للتعريف بكل جامعة ودورها في المشاريع الأوروبية، ليقدّم السلايمة من بعدُ عرضًا موجزًا عن مشروع ICT4EDU، موضّحًا أهدافه ومؤشراته والنتائج المتوقعة لحُزَم العمل وخطتها الشاملة.

وفي الختام، أكد السلايمة على انعقاد الجزء الثاني من اجتماع إطلاق المشروع في الجامعة الأردنية بتاريخ 8 و9 آذار القادم.