200 ألف زائر محلي وأجنبي دخلوا العقبة خلال عطلة العيد

نبض البلد -شهدت مدينة العقبة خلال عطلة العيد، حركة سياحية غير مسبوقة بدخول نحو 200 ألف زائر محلي وأجنبي من معابرها الجمركية والحدودية، من مختلف محافظات المملكة ودول العالم.
وقال مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور نضال المجالي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، إن متوسط نسبة حجوزات الفنادق في العقبة، وصلت إلى 98 بالمئة، الأمر الذي أسهم في إنعاش القطاعات الاقتصادية في المدينة لما تمثله العقبة من مقصد سياحي مميز، مشيراً إلى أن السلطة وفرت المتطلبات الأساسية كافة على الشواطئ والساحات وأماكن الترفيه، لخدمة أهالي العقبة وزوارها ضمن منظومة متكاملة تشترك فيها المؤسسات المعنية كافة.
وأضاف أن الحركة التجارية بالمدينة شهدت نشاطا واضحا وانسيابيا وعودة إلى وضعها الطبيعي لما قبل جائحة كورونا، مسجلة أعلى نسب لها منذ أشهر، مشيرا إلى أن معدلات البيع والعرض كانت مرتفعة مقارنة مع الفترة الماضية، وأن مرحلة التعافي من الجائحة بعد سلسلة الإجراءات والقرارات الحكومية بدأت تظهر على الحركة الاقتصادية في المدينة.
وقال مفوض المدينة والإقليم في السلطة عبدالله النجادات لـ(بترا)، إن السلطة أعدت خطة متكاملة لإدارة المدينة بالتعاون والتشارك مع محافظة العقبة، ومديرية الأمن العام وجميع المؤسسات والدوائر الحكومية في المحافظة، تتضمن العديد من المحاور الخدماتية التي تهم المواطنين، وتعاملت مع جميع الشكاوى المقدمة من الزوار والمواطنين بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة.
وبين أن مديرية الرقابة العامة والتنفيذ نظمت جولات تفتيشية يومية على الأسواق والمحلات التجارية والغذائية والمناطق السكنية والساحات العامة لرصد المخالفات البيئية في المدينة لضمان سلامة الزوار والسكان، موضحا أنها وجهت 18 مخالفة و62 انذارا وأغلقت مطعما خلال الأسبوع الماضي، واتلفت ما يقارب الـ 250 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري.
وأضاف النجادات أن الشركة المسؤولة عن نظافة مدينة العقبة جمعت ما يزيد عن 1720 طنا من النفايات خلال عطلة العيد وهذا فوق المعدل الطبيعي، كما عملت على تنظيف مناطق التخييم والشواطئ التي شهدت كثافة كبيرة من الزوار لتوفر لهم سبل الراحة والاستجمام.
وبين الرئيس التنفيذي لشركة "العقبة للمطارات" مدير مطار الملك الحسين الدولي رمزي عرفات أن عدد حركة الهبوط والاقلاع المسجلة في المطار خلال عطلة العيد بلغت 40 حركة، من أكثر من 6 مشغلي نقل جوي لا سيما الملكية الأردنية من عمان إلى العقبة، والتي عملت على نقل زوار العقبة خلال عطلة العيد، بالإضافة إلى خطوط منتظمة عدة، أبرزها الطيران التركي بواقع رحلتين أسبوعياً، ولأول مرة رحلة طيران قادمة من أبو ظبي على متن شركة الطيران منخفض التكلفة (ويز إير).
وقال مدير عام شركة "العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ" الدكتور خالد المعايطة إن أرصفة الموانئ استقبلت خلال أسبوع العيد 7 بواخر على الأرصفة المخصصة والمختلفة محملة بمختلف أصناف البضائع والسلع الاستراتيجية وخاصة الزيوت النباتية والسكر، مشيرا إلى أن حركة الركاب من ميناء العقبة إلى نويبع المصري سارت دون انقطاع من خلال بواخر شركة "الجسر العربي" ذهابا وإياباً، فيما تعمل ساحة رقم 4 على تخليص ومعاينة البضائع دون أي تأخير.
--(بترا)