٥٠ دينار لا تكفي٠٠ مطلقات وارامل يطالبن بزيادة مخصصاتهن من صندوق المعونة

نبض البلد - فرح موسى
طالبت مطلقات وارامل في مدينة اربد بزيادة ما يصرف لهن من مخصصات شهرية من صندوق المعونة الوطنية تصل الى 50 دينارا شهريا نظرا لتدني تلك المبالغ وارتفاع الاسعار خاصة وانها لا تؤمن أدنى متطلبات حياة الأسرة كما انهن يقمن في مساكن مستأجرة . 
 واكدن في مقابلات اجرتها صحيفة الانباط ان هذه المبالغ لا تتناسب والاوضاع الحالية من ارتفاع للاسعار وتدني مستوى الدخل وانهن يعشن في ظروف صعبة واستثنائية ومعاناة شديدة وان اكثر من (٧٠) بالمائة منهن لا يملكن أدنى مقومات الحياة لا سيما وان مبلغ (50) ديناراً التي تُصرف لهن من الصندوق لا تؤمن أدنى متطلبات الأسرة، في ظل الارتفاعات المتتالية للاسعار .
واوضحن انهن لا يستطعن دفع الإيجار الشهري للبيت  إضافة الى فواتير الكهرباء والمياه والتزامات اخرى داعيات الى زيادة تلك المخصصات الشهرية لتنعكس على ارتفاعات الاسعار .
وأكدت إحدى المطلقات أنها تسكن في بيت مستأجر هي وبناتها، وقالت ان المعونة الوطنية الشهرية لا تكفيها لمدة ثلاثة أيام  وباقي أيام الشهر تعتمد على مساعدات الآخرين.

وبينت المطلقة (س - ن)، ان زوجها هجرها وسافر وترك لها ثلاثة اطفال أولاد تعيش في حالة صعبة ولا يوجد لها بيت يأويها هي والاولاد مما يضطرها للعمل كخادمة في المنازل لتوفير لقمة العيش مطالبة بتوفير سكن كريم لها وانها لم تستطيع الحصول على مكرمة جلالة الملك لسكن كريم لعيش كريم وهذا الحال ينطبق على أغلب المطلقات.
واضافت ان اغلب المطلقات والارامل يعملن للعمل بأعمال شاقة كالزراعة ويتعرضن للاستغال والعمل طيلة اليوم والحصول على اجور بسيطة .
من جانبه قال الناطق الاعلامي لصندوق المعونة الوطنية ناجح صوالحه ان تعليمات المعونات المالية لحماية الأسر المحتاجة رقم (2) لسنة  لعام 2020  صادرة بموجب أحكام المادة (8/ز) من قانون صندوق المعونة الوطنية رقم (36) لسنة .
واضاف ان المادة (18) تنص على الرغم مما ورد في هذه التعليمات يكون الحد الأدنى للمعونة الشهرية المتكررة أو المؤقتة المخصصة للأسرة 45 دينار والحد الأعلى 200 دينار ويستثنى من ذلك معونة الحالات الإنسانية ومعونة ذوي الإعاقة..
وبين صوالحه ان الحد الأدنى للمطلقه التي ليس لها أي مصدر دخل معونة شهرية مقدارها ٥٠ دينارا وفي حال وجود دخل بسيط لايتحاوز ٥٠ دينارا  ( مثلا تقاعد ورثه، أو زكاه...)  تمح معونة شهرية مقدارها ٤٥ دينارا.