تطوير كمامات تقتل الفيروسات عند التلامس

نبض البلد -

طوّر باحثو معهد "رينسيلار" للعلوم التطبيقية في نيويورك طريقة يسهل الوصول إليها لصنع أقنعة الوجه N95 لتكون قاتلة للجراثيم عند التلامس وليس فقط لتكون حواجز فعالة أمام الجراثيم.

 

واستخدم الباحثون بوليمرات الأمونيوم الرباعية المضادة للميكروبات على الأسطح الليفية لأقمشة البولي بروبيلين المستخدمة في أقنعة الوجه N95، لإعطاء هذه الميزة للأقنعة، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في العدد الأخير من دورية "إيه سي إس أبلايد ماتريال آند إنترفاسيس".

وتقول هيلين جا، الأستاذة المساعدة في الهندسة الكيميائية والبيولوجية وعضو مركز التكنولوجيا الحيوية والدراسات متعددة التخصصات في معهد "رينسيلار للعلوم التطبيقية": "إن هذه العملية التي تم تطويرها تستخدم كيمياء بسيطة حقًا لإنشاء طلاء بوليمر يمكن أن يقتل الفيروسات والبكتيريا عن طريق كسر الطبقة الخارجية بشكل أساسي، وهي طريقة مباشرة للغاية وقابلة للتطوير".

وتضيف: "هذا النوع من التكنولوجيا سيكون ذا أهمية متزايدة، لأن تهديد الأمراض التي تسببها الميكروبات المحمولة جواً لن يزول، وحان الوقت لتحسين أداء واستدامة المواد التي نستخدمها لحماية أنفسنا".

ويصف شيخار جارد، عميد كلية الهندسة في معهد "رينسيلار للعلوم التطبيقية" الاستراتيجية الجديدة بأنها ذكية.

ويقول: "ربط مجموعات كيميائية تقتل الفيروسات أو البكتيريا عند ملامستها للبولي بروبيلين هو استراتيجية ذكية، ونظرًا لوفرة مادة البولي بروبيلين في الحياة اليومية، ربما تكون هذه الاستراتيجية مفيدة في العديد من السياقات الأخرى أيضاً".