العقبة: إطلاق مشروع قناديل رغم الظلام لدعم ذوي الإعاقة

نبض البلد - أطلقت وزارة الثقافة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اليوم الأحد، مشروع "قناديل رغم الظلام" لدعم ذوي الإعاقة، وذلك ضمن فعاليات القويرة لواء الثقافة الأردنية لعام 2021.
وقال مدير ثقافة العقبة طارق البدور، إن المشروع يسهم بتوعية المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ويغير النظرة السلبية نحوهم، ويفتح المجال إلى مزيد من القصص التي تحاكي نبضهم وتناقش مستجدات عالمهم إلى جانب وضع ملف ذوي الإعاقة على الطاولة وفتح باب الحوار معهم بصفتهم فاعلين في المجتمع لخلق جو من السلام والأمان بين فئات المجتمع كافة.
ونفذت المشروع المعلمة في مدرسة الأمل للتربية الخاصة شادية رشيد الحاصلة على جائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز لعام 2017 عن الفئة الأولى، مؤكدة أنه يهدف إلى تسليط الضوء على فئة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال عرض أفلام توعوية ومناقشة مواضيع تتعلق بهم: كالتقبل، والإرادة، ولكل مشكلة حل، و"أنا التغيير" إلى جانب نشر الإبداعات في هذا المجال، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بصفتهم فاعلين في المجتمع.
وبينت أن فكرة المشروع تتلخص بعرض قصص قصيرة أدبية مشوقة معروضة بطريقة أفلام فيديو ورسومات لتحقيق رؤية المشروع بترسيخ الإبداع والابتكار والحداثة في مجتمع التربية الخاصة.
وأشارت رشيد إلى أنه تضمن قصصا تحكي عن تقبل الأطفال من ذوي الصعوبات التعليمية وفرص نجاحهم، وأهمية الصداقة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، وعالم الأطفال الصم إلى جانب قصص عن إيجاد حلول لطفل من ذوي النشاط الزائد، وعدم الاستسلام للواقع، وقصة حب ناجحة لشخص من ذوي الإعاقة البصرية. وأوصت مديرة التربية والتعليم في العقبة الدكتورة رابعة العيدي، بتعميم فكرة المشروع على مدارس المحافظة لما له من أهمية في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم بين أقرانهم في المدارس.
--(بترا)