إجراء عملية زراعة بالون المعدة علاج للسمنة لاول مرة في مدينة العقبة في مستشفى العقبة الحديث

نبض البلد -أجرى فريق طبي في قسم الجهاز الهضمي بمستشفى العقبة الحديث في مدينة العقبة عملية زراعة بالون المعدة لاول مرة باستخدام المنظار لمريضة تبلغ من العمر ٢٨ عاماً، تعاني من زيادة في الوزن.

تمت عملية الزراعة بوجود مدير مستشفى العقبة الحديث الدكتور عدنان الداود الذي صرح ان هذه العملية تجرى لأول مرة في العقبة وهي نقلة نوعية في مجال تقديم الخدمة الطبية والعلاجية لأبناء محافظة العقبة ومحافظات الجنوب ، والتي تسعى ادارة المستشفى باستمرار إلى تحقيقها من خلال إدخال كافة الإجراءات الطبية المتطورة والتداخلات المتقدمة لتكون بخدمة اكثر من ربع مليون مواطن. واكد مدير المستشفى  أننا نعمل ضمن سياسة تقديم أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين ، لتحقيق الأهداف المرجوة في تشخيص وعلاج متقدم للمرضى.

وبين استشاري امراض القولون والجهاز الهضمي والكبد الدكتور يوسف العجلوني الذي قام بزراعة بالون المعدة بطريقة احترافية بأن المريضة التي اجريت لها العملية يبلغ وزنها (٩١) كيلو، وعندما راجعت عيادة الجهاز الهضمي في المستشفى أبدت رغبتها بإجراء العملية لتخفيف وزنها بمقدار (٢٢) كيلو لتصبح (٦٩) كيلو، مشيراً إلى أن المريض الذي تجرى له هذه العملية يستطيع إنزال وزنه من (١٥ الى ٣٥) كيلو خلال ستة شهور ويتم إزالة البالون بعدها.

وأضاف العجلوني بأن عملية زراعة البالون والتي لم تكن تجرى في العقبة ، هي عملية ليست جراحية وتجرى بإستخدام منظار المعدة بعد التاكد من سلامة المعدة للزراعة وعدم وجود موانع للزراعة وان نتائجها اذا كانت الزراعة حسب الاصول ممتازة ، ويستغرق إجراؤها عشرة دقائق ولا يشعر المريض خلال وجود البالون في معدته بالجوع ، وتعتمد على إنزال الوزن بشكل تدريجي بحيث لاتؤدي لأية مضاعفات مثل ترهل الجلد أو فقر الدم أو نقص بعض الفيتامينات ، وهي طريقة غير جراحية آمنة لتخفيف الوزن.