مليون و٧٥٠ ألف في الاردن يعانون من امراض نفسية

نبض البلد -

تراجع الوضع الاقتصادي ونمط الحياة الحديثة وراء ارتفاع نسبة الاضطرابات النفسية .

نبض البلد - عمان - زمن العقيلي

الاكتئاب، القلق النفسي، والخوف، اكثر الامراض النفسية التي يصاب بها الاردنيون، بحسب اطباء شاركوا مؤخرا في فعاليات اليوم العلمي الأول للطب النفسي في جامعة البترا.

واشار هؤلاء ايضا الى أن واحد من كل أربعة من سكان الأردن يعاني من اضطرابات نفسية تتمثل اغلبها "بالاكتئاب والقلق النفسي والخوف".

"تلك الاضطرابات النفسية هي حالة من الاعتلال في الشخصية ذو منشأ نفسي يترك اثره على سلوك المصاب، مما يؤثر على توافقة النفسي ويعيقة عن ممارسة حياته السوية"، هذا ما وضحته الدكتورة شذى ابو حمدة استشارية الطب النفسي وعلاج الادمان.

وقالت ابو حمدة، بأن نسبة ازدياد الامراض النفسية وبمقدمتها الاكتئاب واضطرابات القلق ليس حصرا على الاردن فقط وانما هذه النسب ارتفعت عالميا، وهذا نتيجة تغير نمط الحياة الحديثة وتراجع الحالة الاقتصادية بالاضافة الى الحروب التي اجتاحة منطقتنا تمثل جميعها عوامل ساعدت على ازدياد نسبة الامراض النفسية.

مضيفة، ان العوامل الاجتماعية والاقتصادية ذات تأثير مباشر على الصحة النفسية للاشخاص وغالبا ما تترجم الى اضطراب نفسي يتمثل بالأكتئاب والقلق.

واوضحت ابو حمدة، بأنه حتى الاضطرابات العضوية مثل السكري وضغط الدم ومعظم الامراض المزمنة ارتفعت نسبة الاصابة بها عالميا هي الاخرى، ولها دور مباشر احيانا على ارتفاع معدل التوتر والقلق، وحتى الاكتئاب. وهو مرض العصر وقد استحق هذا اللقب نتيجة ارتفاع نسب الاصابة به عالميا.

وتبين ابو حمدة، ما زلنا نعاني من ثقافة العيب فيما يخص التعامل مع الامراض النفسية وعلاجها، حيث يتكتم الكثيرين على الاصابة والامتناع عن العلاج سواء المصاب او حتى اسرته، على اعتبار ان الاضطرابات النفسية امراض معيبة، وهذا ربما ساهم ايضا بأرتفاع نسب الاصابة .

كما شددت على ضرورة المشاركة في حملات التوعوية وبرامج الصحة النفسية لزيادة الوعي بالصحة النفسية وامراضها،مبينة انه لابد ان يكون تعاملنا مع تلك الامراض بطرق سليمة وصحية ومن قبل اخصائيين قادرين وتوفير العلاج الامثل لها وخاصة ان الصحة النفسية توازي اهمية الجسدية.

وكان تقرير للمركز الوطني صدر مؤخرا قد اشار الى ارتفاع مستوى المصابين بالاضطرابات النفسية المختلفة، حيث يصل عددهم الى مليون و٧٥٠ ألف، ما يعادل تقريباً 25% من سكان الأردن، أغلبهم من فئة الشباب.

وبين ان أكثر الأمراض النفسية انتشارًا في المجتمع الأردني محصورٌةٌ في الاضطرابات العصابية وهي "الاكتئاب والقلق النفسي والخوف"، فيما الأمراض الاخرى ذات انتشار اقل بين الأردنيين .

ويعزو اخصائيين نفسيين ان ارتفاع نسبة الاصابة بالاضطرابات النفسية له علاقة مباشرة بأستخدام العقاقير والمؤثرات العقلية التي غالبا ما تترك اثرا سلبيا على القدرات العقلية والنفسية للمتعاطين .

وأفادت إحدى الدراسات المسحية على عينة من طلبة الجامعات والكليات المتوسطة، بأن نسبة الذين أساءوا استخدام العقاقير والمؤثرات العًقلية على الأقل مرة واحدة في الشهر بلغت ٢٫٥٪ للحشيش، و٣٫٣٪ للمهدئات العقلية، و٢٫٦٪ للمنشطات العقلية، و٥٫٩ ٪ للأفيون، و١٢٪ للكحول، و٢٩٪ للتدخين.

وهذا ما يضع تعاطي المخدرات من ضمن اهم اسباب انتشار الامراض والاضطرابات النفسية حيث هناك علاقة وثيقة ومتبادلة ما بين الادمان او تعاطي المخدرات والاضطرابات النفسية .