"الزراعة": الخنفساء المنتشرة في بعض مناطق المملكة غير ضارة

نبض البلد -
"الزراعة" لـ"الأنباط": الخنفساء المنتشرة في بعض مناطق المملكة غير ضارة
عمان –جمانة خنفر
اكدت وزارة الزراعة اليوم السبت، أن حشرة "الخنفساء" المنتشرة في بعض مناطق المملكة، غير سامة وليس لها أي ضرر على صحة الإنسان والحيوان، وذلك بحسب ما قاله لـ"الانباط" الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي.
وقال المجالي إن "خنفساء الكالوسوما"، اسمها العلمي "كالوسوما أوليفيري" (Calosoma olivieri)، وهي تعيش في الأماكن المظلمة وتحت التراب في الشتاء وتخرج في الصيف في المناطق السكنية.
وأضاف المجالي أن الحشرة تعتبر مفيدة للزراعة تكمن أهميتها في التوازن البيئي حيث تتغذى على غيرها من الحشرات الضارة، عمرها قصير جداً 24 يوم، وهي حشرة ذات نشاط ليلي.
وأشار المجالي إلى أن "خنفساء الكالوسوما" تنتشر مع بداية الصيف في المناطق الخضراء وعلى المزروعات، "وشهدت هذه الفترة انتشاراً كبير في بعض محافظات المملكة وبعض المناطق في الجنوب السوري".
وبين المجالي أن هذه الخنافس غير سامة وغير ضارة بالصحة العامة، و تعود الظروف المناخية "الإستثنائية" والأمطار الغزيرة وانتشار الغطاء النباتي على مساحات واسعة من الأراضي الاردنية السبب وراء ظهورها الامطار الاخيرة وفصل الربيع، مبينا انه لا لا داعي للتخلص منها بالمبيدات .
وأكد المجالي أن امكان تواجد حشرة الخنفساء (الصناعية - التجارية - السياحية - الصحية - الحكومية - الزراعية - التعليمية - السكنية).
وكان مواطنون قد اشتكوا من وجود حشرة "الخنفساء في أماكن سكنهم وخاصة في المناطق الجنوبية ومحافظة معان وعدد من مناطق المملكة، والتي تصدر روائح كريهة وتقلق راحة المواطنين.