عدد جديد من مجلة البنوك في الأردن

نبض البلد - صدر عدد جديد من مجلة البنوك التي تصدرها جمعية البنوك في الأردن، وتضمن العديد من المواضيع ابرزها مقابلة مع رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب حمدي الطباع، والحملة التي اطلقتها الجمعية حول دور البنوك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
وأكد الطباع في المقابلة أن القطاعات الاقتصادية تواجه العديد من التحديات الاقتصادية والتي نتج عنها تراجع في أداء بعض القطاعات، خصوصا الصناعية، نتيجة للأزمات التي واجهت المنطقة، لافتا إلى التحديات الداخلية تتمثل في ارتفاع تكاليف العمليات التشغيلية بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة، والقوانين والأنظمة التي تؤثر سلبا على سير الأعمال في مختلف القطاعات.
ودعا الطباع، في المقابلة، إلى الاهتمام بتقليل الأعباء المتصلة بتكلفة الاقتراض، خصوصا للشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني، وتقديم قروض ميسرة وبأسعار فائدة مخفضة، لاسيما للشركات الريادية ورأس المال المغامر.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية هاني القاضي، في كلمته الافتتاحية: للبنوك دور مهم في خدمة الاقتصاد الوطني، فهي الممول والميسر، وهي التي تجمع المدخرات الوطنية وتعمل على تنميتها، وتوظف الطاقات البشرية في السوق المحلية وتصدر هذه الكفاءات للدول العربية وتحافظ في الوقت نفسه على حقوق المساهمين، الذين يصل عددهم من الأردنيين الى نحو 71 ألف مساهم.
وتناولت الحملة، التي رفعت شعار "البنوك معكم يدا بيد"، دور البنوك في تقديم التسهيلات لمختلف النشاطات الاقتصادية والتي وصلت في عام 2018 الى نحو 25 مليار دينار، وكذلك دور البنوك في تعزيز الاشتمال المالي ونشر الثقافة المالية في المملكة، وتمويل المشروعات الاسكانية التي وفرت مساكن وعقارات لنحو 96 ألف شخص في آخر 3 سنوات بتمويل قدره 3ر3 مليار دينار.
وتضمن العدد مجموعة من الموضوعات المتصلة بالنشاطات المصرفية ومجموعة من المقالات الاقتصادية، وطائفة من الأخبار العربية والدولية.