عجلون: الكوكب الاخضر تنظم ورشة عن تفعيل دور الاعلام البيئي

نبض البلد -

نظمت جمعية الكوكب الاخضر لحماية البيئة وبدعم من سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية وضمن مشروعها تعزيز دور منظمات المجتمع المدني باهمية الحفاظ على البيئة وحماية الغابات من الاعتداءات سواء بالحرق او التقطيع في قاعة مدرسة حطين الاساسية المختلطة بمحافظة عجلون اليوم ورشة تدريبيةعن اهمية تفعيل دور الاعلام في التوعية بالقضايا البيئية .

واكد مدير التربية الدكتور صالح العمري على اهمية البيئة من خلال تفعيل دور الطلبة و المدارس وتوعيتهم باهمية الحفاظ على ما تزخر به محافظة عجلون من ميزات نسبية طبيعية وبيئية وسياحية وإدخال البعد البيئي فى جميع السياسات والخطط والبرامج القوميةوالتوعية باهمية حماية الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي وتراثنا الثقافي والتاريخي في إطار التنمية المتواصلة .

واشار ان البيئة تعد محورا أساسيا وفاعلا في تحقيق مفهوم التنمية الشاملة حيث يعتبر البعد الإنساني في التعامل مع قضايا البيئة جزءاً لا يتجزأ من عملية الحفاظ عليها وصون مواردها .

وقدمت المدربة ناديا العنانزه عرضا عن اهمية الاعلام ودوره الذي لا يمكنالاستهانة به في التعريف بأي قضية كانتولوسائل الإعلام المختلفة تأثير كبير على تشكيل البناء الإدراكي والمعرفي للأفراد أو الجماعات ويسهم هذا الأثر في تشكيل رؤية الفرد والمجتمع تجاه قضايا مجتمعيه والقدرة على تحليلها واستيعابها ومن ثم اتخاذ السلوك واتباع الأسلوب المناسب حول هذه القضايا ومنها البيئة .

وبينت انالإعلام يعتبر عنصر أساسي في إثارة الاهتمام بقضايا البيئة و أبعادها المختلفة فيما يعرف بعملية التنشئة البيئية لأفراد المجتمع فإنه لا يمكن الإستغناء عنه في إنجاح خطط التنمية و دفع مفهوم الوعي البيئي و المساهمة في تنميته من خلال عمليات التوجيه و تكوين المواقف و الاتجاهات و زيادة الثقافة و المعلومات و تنمية العلاقات البينية و زيادة التماسك الاجتماعي.

وفي نهاية الورشة التي حضرها عدد من معلمات وطلبة طلبة مدرستي حطين والمعمدانيةو الكادر التربوي والمجلس المحلي دار حوار ونقاش حول اهميةتكاتف الجهود من قبل جميع الجهات من مؤسسات واعلام للارتقاء بالعمل البيئي والعمل على حماية المكتسبات الوطنية كما تم توزيع الشهادات على المشاركين بالورشة .