حوار أردني - مصري حول التحديات المائية في البلدين

نبض البلد -
أكد المهندس علي صبح أمين عام وزارة المياه والري على أهمية التعاون العربي المشترك في قطاع المياه ومواجهة التحديات المائية ، خلال استقباله لوفد مصري من قطاع المياه يزور وزارة المياه والري في الاردن
وأشار المهندس صبح الى دور مؤسسات قطاع المياه من حيث توزيع المهام والمسؤوليات من وتقوم وزارة المياه والري بوضع الخطط والاستراتيجيات والتشريعات اللازمة بالاضافة الى بنك المعلومات أما سلطة المياه فتقدم خدمات المياه والصرف الصحي بما فيها الشركات التابعة لها. وتهتم سلطة وادي الاردن بتنمية وتطوير منطقة وادي الاردن والاهتمام بالمزارعين .
واستعرض المهندس صبح التحديات المائية التي تواجه الاردن وانه يعاني من عجز مائي ويعد أفقر دول العالم مائيا ومن أهم هذه التحديات اللجوء السوري الذي زاد من الضغط على البنية التحتية وزاد من منسوب الفاقد المائي الى 48% ، كذلك عدم الاهتمام بأمور التشغيل والصيانة لانه لايوجد تفكير بالاستدامة التي لابد من وجودها لتعزيز المصادر المائية.
وبين المهندس صبح اهم المشاريع التي قيد التنفيذ والمنفذة في الاردن منها مشروع الديسي والتوسع بشبكات الصرف الصحي وإعادة تأهيل محطات المعالجة وبناء محطات جديدة ضمن رؤية واستراتيجية الوزارة لعام 2025 وأضاف أنه لا بديل عن تحلية مياه البحر والاهتمام بالطاقة المتجددة وأهمية إقامة مشاريع الحصاد المائي ويتم ذلك بالتعاون مع الشركاء.
وأكد على أن التوزيع المائي على القطاعات الاستهلاكية في الاردن شملت 52% للزراعة 3% للصناعة 45% للمنزلية .
وأشار الدكتور عدنان الزعبي المساعد لشؤون الاعلام الى استعداد وزارة المياه والري في الاردن التعاون مع الدول العربية في مجال تطوير وتنمية قطاع المياه وتنفيذ المشاريع المائية الناجحة مستعرضا حملات التوعية المائية التي نفذتها الوزارة والانجازات التي تمت في مختلف القطاعات التربوية والتعليمية والدينية والزراعية والسياحية والعسكرية والنسوية فقد عملت وزارة المياه والري على إدخال مفهوم التوعية المائية وترشيد الاستهلاك المائي في المناهج التربوية بالشراكة مع وزارة الاوقاف ودائرة الافتاء ومجلس الكنائس واصدار دليل الطلبة المائي والكتب والمطبوعات الدينية.
فيما تحدث من الوفد المصري المهندس أحمد عبدالحميد مدير عام فرق العملاء في الشركة عن الوضع والتحديات المائية في مصر مشيرا الى تطبيق نظام الفاتورة المدفوعة مسبقا للمياه.
وتحدث الدكتوراحمد العزام المساعد لشؤون الإدارية والمالية عن جوانب التدريب واهمية اعداد الخطط والبرامج في تأهيل وتدريب الموظفين ، من جانبها استعرضت مديرة والتدريب والتطوير المؤسسي المهندسة صفاء غرايبه واقع التدريب في الأردن واهمية البرامج المهارية المتواكبة مع التكنولوجيا كما قدمت المهندسة سوزان حمدان من وحدة التكنولوجيا تقدمة عن عن واقع خدمات تكنولوجيا المعلومات كذلك قدمت المهندسة هند شديفات من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ال (GIZ) شرحا عن مشروع السباكات.
وضم الوفد المصري المهندس طارق جمال مدير عام إدارة تكنولوجيا المعلومات في شركة سوهاج القابضة والمهندس محمود الخولي مدير عام العلاقات العامة والتوعية في الشركة والمهندسة دعاء ناصر ابراهيم مدير عام التدريب لشركة مياه الشرب و الصرف الصحي بسوهاج.
وقام الوفد بجولة شملت الاطلاع على نظام المراقبة عن بعد ومعرض ترشيد الاستهلاك المائي وسوف يقوم بجولة ميدانية الى سلطة المياه وسلطة وادي الاردن والشركات المملوكة لسلطة المياه