لكويت الثانية خليجياً باحتياطياتها من الذهب عند تسعة وسبعين طن

نبض البلد -

نبض البلد_وكالات

كشف تقرير حديث صادر عن مجلس الذهب العالمي، حصلت «الأنباء» على نسخة منه، أن الكويت حافظت على مستوى احتياطياتها من الذهب عند 79 طنا، وهو ما يعادل 8.2% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي، لتحتل بذلك الكويت المركز 39 عالميا والثاني خليجيا ضمن قائمة أعلى الدول لاحتياطيات الذهب بنهاية مارس الماضي.

وضمن القائمة، تصدرت السعودية قائمة الدول الخليجية باحتياطيات ذهب بلغت 323.1 طن ذهب بما يعادل 2.7% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودية، فيما حلت بالمرتبة الـ 17 عالميا.

وجاءت قطر بالمرتبة الثالثة خليجيا والـ 51 عالميا باحتياطيات بلغت 40.6 طنا، بما يعادل 5.6% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي، وتلتها الإمارات بالمرتبة الرابعة خليجيا والـ 76 عالميا باحتياطيات بلغت 7.5 أطنان، بما يعادل 0.3% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف الإمارات المركزي.

وأخيرا، حلت البحرين في المرتبة الخامسة خليجيا والـ 85 عالميا باحتياطيات بلغت 4.7 أطنان، بما يعادل 8.7% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف البحرين المركزي، فيما خرجت عمان خارج القائمة الصادرة عن مجلس الذهب العالمي.

وبذلك يبلغ إجمالي احتياطيات الذهب لدى الدول الخليجية الخمس التي جاءت ضمن القائمة نحو 454.9 طنــا، وهو ما يعـادل نحو 1.3% من إجمالــي احتياطــي الذهــب لـدى البنـوك المركزيـة بالعالــم والبالغــة 33.871 ألف طن.

الولايات المتحدة بالصدارة

وعالميا، تصدرت الولايات المتحدة القائمة باحتياطيات بلغت 8.133 آلاف طن، وألمانيا ثانيا باحتياطيات 3.369 آلاف طن، وصندوق النقد ثالثا باحتياطيات 2.814 ألف طن، وبرزت روسيا برفع احتياطها من الذهب خلال مارس بأكثر قليلا من 30 طنا ليصل إجماليه قرابة 19% من احتياطيها النقدي الذي حددت له مستهدفا سابقا فوق 500 مليار دولار.

ووفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي فإن احتياطي الذهب الروسي بلغ 2150.5 طنا في مارس لتحتل به المرتبة السادسة عالميا بعد أميركا، ألمانيا، صندوق النقد، إيطاليا، وفرنسا التي جاءت خامسا.