النائب طهبوب: ما يهمنا اكثر من اعلان النتائج هو ان تكون النسب تحاكي الواقع وصحيحة وصريحة

نبض البلد -

ترقب اعلان نتائج تقرير خط الفقر وسط توقعات بارتفاع نسبة الفقراء

 

نبض البلد - عمان - زمن العقيلي

حظي تقرير نتائج خط الفقر بالعديد من الانتقادات والاتهامات التي طالته لتأخير اعلاننتائجه، حيث شهدت احدى الجلسات النيابية الرقابية والتي كانت قد عقدت في مجلس النواب في العاشر من شهر اذار الجاريانتقادا ومساءلة من قبل النائب ديمة طهبوب وجهته للحكومة مطالبة بتحديد موعد للاعلان عن نسب الفقر في الاردن. والتي اكد فيها رئيس الوزراء الرزاز على انه سيتم الاعلان عن تقرير خط الفقر خلال اسبوعين على ابعد تقدير.

الا ان الفترة التي حددها الرزاز انتهت دونالاعلان عناي نتائج، وهي ليست المرة الاولى التي يؤجل فيها اعلان التقرير الذي يتوقع الكثيرون منه ارتفاعأ كبيرا في نسبة الفقر و بأعداد من هم دون خط الفقر . هذا وينظرالى اعلان نتائج خط الفقر مع وضع حلول لمواجهته يوم الثلاثاء القادم حيث يقام مؤتمرلدائرة الاحصاءات العامة .

وكان قد أكد مدير دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي في تصريحاته الصحفية الاخيرة ، أن الدائرة ستعقد مؤتمراً صحفياً لإطلاق نتائج مسوحات الفقر في الأردن خلال الفترة المقبلة.

وبين الزعبي أن الحكومة يجب أن تتحضر لنتائج مسوحاتها وتقديم حلول لمشكلتي الفقر والبطالة،إذ لا يجب أن يتم طرح المشكلة أمام الحكومة دون قيامها بتقديم حلول لها، فالمواطن يحتاج لحل واجراءات محددة للحكومة.

كما بين أن نتائج الدائرة في أي مسح تصدر دون مجاملة للحكومة.ونأى الزعبي بدائرة الاحصاءات عن الاتهامات التي تطالها حول تعمد تأجيل النتائج لغايات تمرير الموازنة.

وبخصوص تأخير اعلان النتائج بين الزعبي إن التواقيت محددة بموجب التزامات الدائرة مع بعض الجهات الدولية، حيث لا يتم تأخير رقم أو تقريبه لإرضاء الحكومات فهي تعمل بآلية عابرة للحكومات.

هذا وقد اعلنت دائرة الاحصاءات عن عقد مؤتمر صحفي في السادس والعشرين من الشهر الجاري والذي يتوقع ان يعلن فيه عن موعد اطلاق تقرير خط الفقر .

اما النائب ديمة طهبوب فقد طالبت ان يتم تحويل سؤالها النيابي عن اعلان خط الفقر الى استجواب في حال عدم التزام الحكومة بالموعد المحدد .

وعند سؤالنا للنائب ديمة طهبوب عن تأخير اعلان النتائج بينت قائلة: ان المهلة التي حددتها الحكومة انتهت لكن حسب ما وردني من معلومات انه سيتم الاعلان عن النتائج او مواعيد نشرها من قبل دائرة الاحصاءات العامة يوم غد الثلاثاء عبر مؤتمر صحفي للدائرة وبعدها سوف نتبين ما سيتم التطرق له حول نتائج خط الفقر وعلى اساس ذلك سيكون لنا موقف نيابي .

واضافت طهبوب ان ما يهمنا اكثر من اعلان النتائج هو ان تكون النسب تحاكي الواقع وصحيحة وصريحة . فالموضوع هنا ليس مجرد احصاءات ومعلومات وانما لابد ان يكون هنالك حلول من قبل الحكومة لمواجهة حالة الفقر .//