مهرجان وطني بمناسبة يوم الكرامة

نبض البلد - مندوباً عن رئيس الوزراء، رعى وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد ابورمان في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب، اليوم السبت، مهرجاناً بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة الواحدة والخمسين بعنوان "يوم الكرامة..عهد ووفاء وتجديد للبيعة".
واستذكر الدكتور أبورمان في كلمته خلال المهرجان الذي نظمته مؤسسة الولاء دماء الشهداء وعزيمتهم وصبرهم وتضحياتهم التي جسد فيها رجال الجيش العربي أعظم انتصار، وسجلوا فيها ملحمة البطولة والشجاعة، حيث كانت الأرض المباركة مع موعد مع الصبر والنصر والتضحية والشهادة.
وقال، إن معركة الكرامة كانت ملحمة أردنية حقيقية؛ من الضروري أن نستدخلها ليس فقط في الاحتفالات السنوية بل في بناء الثقافة والهوية الوطنية وجدانياً ومعرفياً؛ وأن نحيي قيمتها من خلال الفن والأدب والتاريخ والرواية، لافتاً إلى أنه سيتم العام القادم الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية وأنه سيتم الإعداد لهذه الاحتفالية من الآن.
بدوره، قال رئيس اللجنة العليا للمهرجان النائب فواز الزعبي، "لم نكن يوماً بعيدين عن الكرامة، فيها لبسنا ثوب عزنا فنحن الجنود الطالعين من ضحى الفجر وحيا على الجهاد لنلتف حول قائد المسيرة من آل هاشم نصارع العدا ونحافظ على الانتصار وتاريخ الكرامة وجيشنا المصطفوي وارث الثورة العربية والنهضة فنحن نبع الوفاء ونبع العهود ونبع الوعود المعلقة بالشمس والفجر الجديد".
كما ألقى رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان محمد المجالي كلمة خلال المهرجان أكد فيها وقوف الأردنيين جميعاً خلاف جلالة الملك عبدالله الثاني. فيما استذكر رئيس بلدية الخليل تيسير أبواسنينة ذكرى معركة الكرامة الخالدة والبطولات والانتصارات التي حققها الجيش الأردني في المعركة وأثرها في وجداننا ودور القيادة الهاشمية والجيش العربي في تحقيق النصر المؤزر على العدو.
واشتمل المهرجان الذي أدارته الشاعرة شذى الدراوشة على فقرات وعروض موسيقية وفنية وأغان وأهازيج ودبكات شعبية وقصائد شعرية تغنت بالقائد والوطن قدمتها فرق القوات المسلحة، الأمن العام، وقوات الدرك، الإذاعة والتلفزيون والرمثا، كما قدم الوفد الشعبي السعودي المشارك في المهرجان قصيدة شعرية.
وكانت مسيرة سيارات مزينة بصور جلالة الملك والعلم الأردني قد انطلقت من أمام قصر الثقافة بمرافقة طائرة هليكوبتر باتجاه الدوار الخامس إلى الدوار الرابع فدوار الداخلية الى شارع الاستقلال ومن ثم الى ساحة العلم في الديوان الملكي العامر حيث قدم المشاركون وثيقة الولاء والانتماء لممثل جلالة الملك.
وفي نهاية المهرجان تم تكريم عدد من المشاركين والداعمين للمهرجان بدروع تذكارية.
--(بترا)