الرزاز: الحكومة تحملت مسؤولياتها تجاه فاجعة البحر الميت

نبض البلد -

الإعلان عن إجراءات الحكومة بعد الفاجعة

نبض البلد – عمان

اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان الحكومة ومنذ اليوم الاول لفاجعة البحر الميت والسيول في عمان تحملت مسؤولياتها كافة تجاه ما حدث.

وقال رئيس الوزراء خلال جلسة مجلس الوزراء أمس انه وتنفيذا لتعهدات الحكومة وايمانها بحق المواطنين بمعرفة كل ما حصل منذ فاجعة البحر الميت سيعقد الوزراء المعنيون مؤتمرا صحفيا بعد قليل يقدمون خلاله الاجراءات التي تم اتخاذها سواء كانت تشريعية او ادارية مؤسسية او طريقة العمل المستقبلي مع الكوارث الطبيعية.

وزاد رئيس الوزراء ان الحكومة تعهدت بدراسة الموضوع بشكل مهني والتزمت وبشكل شفاف امام المواطنين بكل ما هو مطلوب منها وتحملت مسؤولياتها تجاه ما حدث.

ولفت رئيس الوزراء الى اللجان الفنية والمهنية والمشتركة التي تم تشكليها والتي خرجت بتوصيات حول ما حدث، وقامت الحكومة بتحويلها فورا للوزارات والاجهزة المعنية والتي عملت عليها حتى خرجت الحكومة بتشريعات جديدة فيما يتعلق بسياحة المغامرات وعمل المكاتب السياحية وآليات الرحلات المدرسية اضافة الى معالجة بعض الثغرات الحقيقية في البنية التحتية في مناطق اساسية وايجاد آليات عمل وانظمة انذار مبكر .

واكد ان الحكومة وتنفيذا لتعهداتها منذ البداية ستحاسب المقصر، وفي ذات الوقت تشكر وتقدر اصحاب المبادرات والاجتهادات التي تم رصدها في هذا المجال والتي تحقق الاهداف المرجوة منها سواء من مواطنين او موظفين.

ولفت الى ان الكواراث الطبيعية اصبحت ظاهرة عالمية تتزايد مع الوقت " ولكن مسؤوليتنا كيف نتعامل معها ونحتاط مستقبلا ونتعلم منها الدروس والعبر وعكسها في عملنا في الجوانب التشريعية والعملية والمؤسسية ومعالجة مكامن الضعف في البنية التحتية".

غنيمات: الحكومة مسؤولة سياسيا وأخلاقيا

إلى ذلك، قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة جمانة غنيمات أن الحكومة مسؤولة سياسيا وأخلاقيا عما حدث في البحر الميت.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقده 6 وزراء أمس الأربعاء في دار رئاسة الوزراء للحديث عن إجراءات الحكومة بعد فاجعة البحر الميت، إن هناك مسارا قانونيا لدى القضاء ويجري التحقيق فيه بشأن حادثة البحر الميت.

المعاني: التربية منعت رحلات المغامرات

من جانبه، قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني أمس الأربعاء، إن رحلات المغامرة منعت إثر فاجعة البحر الميت التي أدت إلى وفاة 22 شخصاً غالبيتهم من الأطفال في أكتوبر الماضي.

وأوضح المعاني خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في رئاسة الوزراء، أن "على أي مدرسة تقديم برنامجها للرحلات المدرسية وكشوف بالأسماء وموافقات الأهالي، وأن تكون العودة قبل مغيب الشمس، والتأكد من وصول التلاميذ إلى منازلهم وتحديد توقيت الرحلات من 12 /3 من كل عام إلى 15/5 من العام".

وقال المعاني أن "الغابات، المجمعات التجارية، السيركات، وأماكن السباحة ومن بينها مجاري السيول والمنحدرات، من الأماكن الممنوع الرحلات فيها، مع منع رحلات المغامرات"، ولفت إلى أنه "يجب أن يرافق الرحلة طبيب أو ممرض".

مبيضين: نشر 200 غطاس مدربين في المملكة

وزير الداخلية سمير مبيضين، قال إن "مركزاً للغوص قرب موقع حادثة البحر الميت المفجعة سيتم إنشاؤه قريباً"، لافتاً إلى أن "200 غطاس مدربين سيوزعون في مختلف أنحاء المملكة للخدمة فيها".

وأكد مبيضين أنه ""تم حظر مناطق محددة أمام السياحة الداخلية والخارجية بشكل تام".

وذكر إن "لجنة طوارئ المحافظات أجرت تمارين وهمية لتقييم الخلل وماذا نريد مستقبلاً".

شويكة: لا بد من وجود أدلاء مختصين بسياحة المغامرة

في حين قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة إنه "تم مراجعة جميع التشريعات الناظمة للقطاع السياحي، وستصدر تعليمات بذلك، وتم اعتماد معايير الممارسات الفضلى لأجل تحقيق السلامة العامة أولاً".

وأضافت: "راجعنا التعليمات الناظمة لقطاع السياحة وتحديداً سياحة الوديان مع الأخذ بجميع الممارسات الفضلى عالمياً ولا بد من وجود أدلاء سياحيين مختصين بسياحة المغامرة".

الزبن: تدريب كوادر الصحة على دقة التشخيص في الكوارث

وزير الصحة غازي الزبن قال "أطلقنا تعليمات لتدريب كوادر وزارة الصحة على دقة التشخيص في حالات الكوارث، وتم تأهيل المستشفيات القريبة من مناطق الكوارث وانتشار فريق للدعم النفسي للتعامل مع الضحايا". وتابع "نفكر ببناء مبنى مستقل للمركز الوطني للطب الشرعي خارج مستشفى البشير لتجنب المشاكل والإرباك الناتج عن المنطقة الضيقة والاكتظاظ".

وأشار الوزير إلى أنه "في حالات تشوه الجثث يتم أخذ مطابقة للـ DNAلتجنب الوقوع في الخطأ".

العموش: إعادة تأهيل المناطق التي عانت من السيول

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، إنه "تم البدء بإعادة تأهيل المناطق التي عانت من السيول وخاصة في منطقتي ماعين ومأدبا".