الحكومة تطلق "المتسوّق الخفي"

نبض البلد -

نبض البلد – عمان

أعلنت وزيرة السياحة والآثار، المفوضه بتطوير الأداء المؤسسي والسياسات مجد شويكة في تصريحات صحفية امس عن البدء بتنفيذ جولات المتسوّق الخفي غير المعلنة بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني للتميز على المراكز الخدمية الحكومية، للإطلاع على واقع تقديم الخدمات والاجراءات المتبعة وكيفية التعامل مع متلقي الخدمة ومدى ملاءمة البيئة المكانية.

وبينّت، ان هذه الجولات تندرج ضمن حزمة القرارات الحكومية المتعلقة بالإصلاح الإداري وتطوير الأداء المؤسسي التي أصدرها مجلس الوزراء في تشرين الثاني الماضي، لرفع أداء خدمات القطاع العام الموجهة للمواطنين، وبهدف ضمان الشفافية والمساءلة في العمل الحكومي، وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

واوضحت، ان المتسوّق الخفي سيستخدم عدة وسائل للتعرف على الاداء المؤسسي من ضمنها الاتصال الهاتفي والموقع الالكتروني والخدمات الالكترونية بالاضافة الى الزيارات الميدانية السرية من قبل اشخاص مدربيت ومؤهلين.

وأضافت انه سيتم رفع تقارير دورية بنتائج الجولات والملاحظات على أداء المؤسسات الحكومية الى مجلس الوزراء، الذي بدوره سيتابعها مع الجهات المعنية بها، مشيرة الى أن التركيز في تقييم الخدمات الحكومية على مدار العام الحالي ينصب على إجراءات الخدمات وسرعة إنجازها، وخدمة الجمهور، وجاهزية المكان، والتعامل مع الشكاوى والاقتراحات، وسلوك وتعامل الموظفين من مقدمي الخدمات، بالإضافة إلى توافر اللوحات الارشادية وبطاقات التعريف بالخدمات التي تقدمها الدائرة ومعايير الالتزام بها.

ويأتي هذا المشروع بالتكامل مع عدد من المشاريع المتعلقة بتقييم مستوى الخدمات الحكومية التي تم اطلاقها في الفترة الماضية مثل منصة "بخدمتكم" التفاعلية، و"قيم تجربتك"، التي تُتيح المجال لدى المواطن عرض تجربته وإبداء رأيه في مستوى الخدمة الحكومية المقدمة له، بالإضافة إلى مسوحات جودة الخدمات الحكومية.